أسد الشعر العربى ( جمال الشرقاوى )
الفن و إعلام الفن فى البلاد العربية
بقلم \ جمال الشرقاوى \
الفن كما قلنا سابقا لابد أن يخدم القضايا الإجتماعية شأنه شأن أى مهنة أخرى لابد أن تخدم قضايا المجتمع و تبحث فى مشكلاته و تحاول إيجاد الحلول و هذا هو الواجب المفروض على الفن و من يعملون فيه و أيضا ( الإعلام الفنى ) كما هو الواجب على أى مهنة أخرى و على من يعملون فيها ... لكن ما يحدث الأن من ( الفن و الفنانين ) فى مصر و كل الدول العربية قاطبة مازال ( الفن فى شخص المؤلف ) و أفكاره التى يكتبها يبحث عن القصص ( الخرافية ) و الأحلام ( الخيالية ) و الكتابات ( اللامعقولة ) و الأفكار الغريبة ( المسمومة ) و غالبا ( المستوردة ) و الأغلب الأعم أنها ( مسروقة ) و مترجمة و معالجتها جعلتها ( مسخ فكرى ) و هذا هو بعينه ( الأدب المريض ) الذى نحذر منه و لابد من اجتنابه بأى وسيلة و بتره من عالمنا و فكرنا العربى أبدا فكل هذه الأساليب من الكتابات الغائبة عن الوعى التى جماعها كله يُطلق عليه ( الأدب المريض ) التى يسرقها الكتاب العرب ( اللصوص ) التى إن دلت هذه الواقعة على شيء لدلت على جهلهم و غبائهم و انعدام ثقافتهم و انعدام ملكة الفكر و الموهبة عندهم لأنه على أقل تقدير أن هذه الأفكار ( الفاسدة السامة ) غير ناتجة عن مجتمعنا و لا تتكلم بلسانه بل لها جذور اخرى بعيدة عن أوطاننا و لا تمت لها بصلة أبدا أقول كلها تدور فى إطار ( أضغاث الأحلام ) و ما أطلق عليه ( الخيال المستحيل ) و يكون مفعولها إفساد الأجيال و المجتمعات أقوى و خاصة حينما ينقلونها إلى ( الواقع العربى ) الغريب عنها و ( الدول العربية ) التربة الأجنبية عن هذه الأفكار و هؤلاء ( المدمنين ) المدعين ( التأليف ) بكتاباتهم و هرائهم و خيبتهم و قلة عقلهم و حيلتهم يستخفون بالشعوب العربية و كأن الجماهير العربية ( حيوانات تيليفزيونية أو بهائم ) و لا يعرفون الفرق بين الطين و العجين و كأن المسئولين عن صناعة الفن من حيث أنه ( فن ) و ( صناعة ) و ( تجارة ) قوادين و هم فعلا فى الحقيقة قوادين و ليس لهم وجود و إلا ما هاجمنا من كل حدب و صوب من السينما و المسرح و التيليفزيون و الإذاعة ( الفنانين ) و المسئولين عن ( الإعلام الفنى ) بإسم الفن ليقودوا الأجيال العربية و يشاركوا فى أخطر ( مؤامرة ) على العالم العربى و الدول العربية و هى ( مؤامرة – الإنحطاط الفنى ) و ( تجفيف منابع الفن ) الأصلية من حيث الجذور العريقة و الكتابات ( الفنية ) التى ساهمت فى رفع و تقدم و خدمة المجتمع و بحثت عن حلول لقضاياه و ناقشت مشاكله بجدية و موضوعية تامة و هذا هو الفرق بين جيل الرواد الأوائل و بين ( الفنانين ) و المسئولين عن ( صناعة الفن ) و المسئولين عن ( الإعلام الفنى ) المعاصرين الذين هم ( قوادين ) ساعدوا على تفشى الرذيلة و غياب الفضيلة ... مازال الفن فى بلادنا متعثرا عاجزا يبحث عن ( البطل السوبرمان ) الذى يضرب ألف رجل وحده بدون أن يهتز له رمش من أجل عيون حبيبته المتبرجة حتى النخاع و التى ليس لها قيم و لا أداب و لا تقاليد و لا أعراف ... مازال الفن العربى أعمى يتطلع إلى هوليود بعين منكسرة و مازالت البطلة فى أفلامنا العربية كما يصنعها هؤلاء القوادون هى المتحررة المتجردة من الأخلاق حتى يكون لها شخصيتها المستقلة مازالت البطلة فى أفلامنا العربية على أيدى هؤلاء القوادين هى الجميلة و الجذابة و الذكية و المتبرجة العارية الزانية التى كل ألفاظها و تصرفاتها خاطئة تماما ... مازال الحب فى أفلامنا هو العلاقة الحميمية ( الحنسية ) بين الرجل و المرأة و هذه فى الأصل ثقافة ( يهودية – صليبية ) و لها أصل فى ( الكتاب المقدس ) و ليس لها أدنى صلة بثقافة و حضارة الشرق العربى المسلم ... مازال البطل فى أفلامنا على أيدى هؤلاء القوادين السفهاء هو الشاب ( الأهبل - الروش ) الذى تكون كل ألفاظه نابية و كل حركاته جنسية و كل حياته مادية و كل أفكاره و أقصى طموحاته و أمانيه ممارسة الجنس أو البحث أو الإنخراط فى علاقة عاطفية ( عبيطة ) ليس لها أدنى صلة بالواقع و قد أصبحت هذه الشخصيات على أيدى القوادين المعاصرين مقياس للبطولة و الرجولة فى الفن العربى الداعر كما لازالت البطلة فى الأفلام العربية هى الكثيرة الإغراء و التافهة التى ترتدى آخر موديل و تحلم بالثراء و لو فرطت فى عرضها !! و ختاما ... لقد أصبح الكل داعر فى ( الفن ) و ( الإعلام الفنى ) ذلك الإعلام الذى سكت عنهم و عن فضائحهم و قبائحهم و منكراتهم فالكل منهم يستحق التقديم للمحاكمة و هذا المقال هو أول بلاغ منى يُقدم ضد هؤلاء الداعرين و القوادين جميعا
القاهرة \ ديسمبر – الأحد 4 \ 12 \ 2011 م الساعة 9 صباحا \ جمال الشرقاوى \ صحفى \ وكالة أنباء مصر \