" الشاعر نزار قبانى "
" عرض و دراسة و تعليق "
بقلم \ جمال الشرقاوى \
[2]
[ اوسمة و شهادات عالمية نالها نزار قبانى ]
- وسام الاستحقاق الثقافى الاسبانى عام 1964م من مدريد تقديرا لما فعله لمد جسور الثقافة بين العرب و اسبانيا
- جائزة جبران العالمية قدمتها للشاعر رابطة احباء التراث العربى سيدنى – استراليا
- وسام الغار من النادى السورى الامريكى فى بلدية واشنطن dc 27 ايار " مايو " 1994 م
- ميدالية التقدير الثقافى – الجمعية الطبية العربية الامريكية – لجنة الثقافة و التراث كليفلاند حزيران " يونيو " 1994 م
- عضوية شرف فى جمعية متخرجى الجامعة الامريكية فى بيروت و درع الجمعية 30 تشرين الثانى " نوفمبر " 1995 م
- جائزة سلطان بن على العويس للانجاز العلمى و الثقافى – دبى – اذار " مارس " عام 1994 م
[ اسلوبه الشعرى ]
بدا نزار قبانى كتابة الشعر التقليدى فى اسلوبه الشائع المتبع فى ذلك العهد
فقال فى قصيدة " مذعورة الفستان "
[ مذعورة الفستان لا تهربى ]
[ لى رأى فنان و عينا نبى ]
[ شارعنا انكر تاريخه ]
[ و التف بالعقد و بالجورب ]
ثم بعد ذلك كتب الشعر العمودى و الشعر العمودى الذى يحافظ فيه الشاعر على الوزن و القافية كما فى قصيدة " همجية الشفتين "
[ لُفى تحارير الهوى و امضى ]
[ انا فى السماء و انت ِ فى الارض]
[ غورى مع الشيطان لا اسف ]
[ و لتبتلعك زوابع البغض ]
و هو من وجهة نظرى اهم شاعر عربى معاصر و لانه شمل جميع موضوعات الحياه و تفاصيلها الدقيقة فى قصائده و هو اغنى معجم شعرى عربى و هو ثائر على ارهاب الحب و ارهاب الجسد و احتكار الحياه لمن يدفع اكثر
[ كتابة قصيدة حب ]
[ فى الوطن العربى ]
[ تشبه حياكة قميص من الحرير ]
[ لاجساد تعودت ان تلبس الخيش ]
[ كلما تغزلت بامرأة جميلة ]
[ جاء عمال البلدية فى اليوم الثانى فاقتلعوها ]
[ و بنوا فى مكانها سجنا للنساء ]
و ثائر على السلطة المطلقة فى العالم العربى
[ من اجل هذا اعلن العصيان ]
[ باسم الملايين التى تساق للذبح كالقطعان ]
[ باسم الذين انتزعت اجفانهم ]
[ و اقتلعت اسنانهم ]
[ و ذوبوا فى حامض الكبريت كالديدان ]
[ باسم الذين ما لهم صوت ]
[ و لا رأى ]
[ و لا لسان ]
[ سأعلن العصيان ]
و ربما لانتحار اخته وصال فى ريعان شبابها لانها لم ترد الزواج من رجل لا تحبه اثرا فى ثوراته العاطفية لتحرير الحس العربى السجين و لفهم نزار قبانى المبكر ان علاقة الرجل و المراة فى الوطن العربى علاقة خاطئة و غير سليمة
[ فى الاربعينات ]
[ لم يكن احد فى مدينتنا مقتنعا ]
[ بان الحب موجود تحت الارض ]
[ او فوق الارض ]
[ المهندسون ضحكوا على ]
[ و الجيولوجيون ضحكوا على ]
[ و ذكور القبيلة تعوذوا بالله ]
[ و خافوا ان تخرج لهم النساء من بالوعة المطبخ ]
[ و يستلمن السلطة ]
[ فى الاربعينات ]
[ كانت المراة تخاف ان تنظر الى جسدها فى المراة ]
[ حتى لا تشتهيه ]
[ اهم اعمال نزار قبانى ]
اجتمع النقاد و الكتاب على ان اهم اعمال الشاعر العربى الكبير نزار قبانى اربعة دواوين هم " قصائد من نزار قبانى " صدر عام 1956 م الذى تضمن قصيدة " خبز و حشيش و قمر ثم ديوان " حبيبتى " الصادر عام 1961 م ثم ديوان " الرسم بالكلمات " الصادر عام 1966 م ثم ديوان " قصائد حب عربية " الصادر عام 1993 م و من اهم قصائده " هوامش على دفتر النكسة " التى كتبها فى هزيمة مصر و العالم العربى عام 1967 م و فى التسعينات قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب " و قصيدة " المهرولون"
و لكنى اضيف الى ما قالوه النقاد و اساتذة الادب ان اعمال الشاعر نزار قبانى كلها مهمة لانها غيرت مجرى تاريخ الشعر العربى المعاصر و القصيدة العربية و هو يعد بلا منازع الاب الروحى لكل شعراء الفصحى المتربعين على الساحة الشعرية على امتداد مساحة الوطن العربى الكبير و قيمة الرجل و قامته اكبر من ان يكون فى كل مجموعته البالغة 47 مجموعة و الشعرية منها التى تصل الى 35 مجموعة شعرية و النثر تصل مجموعاته الى 12 مجموعة نثرية فهل يعقل ان اربعة دواوين فقط هم اهم اشعاره على مدى رحلة خمسين عاما من الشعر و مع الشعر فهم قد تناسوا ديوانه المهم جدا الذى ينضح بفهم للسياسة العربية الفاسدة و ينضح بهجوم عنيف على الانظمة العربية الفاسدة العفنة الصادر عام 1986 م الا و هو ديوان " قصائد مغضوب عليها " و ديوان " اشعار خارجة على القانون " الصادر عام 1972 م و ديوانه المهم جدا الذى يعد نقلة مهمة فى تاريخ الشعر العربى الذى يشتمل على اختصار اللغات و قليل الكلمات التى يؤدى معناها الى الكثير من التجارب الا و هو ديوانه الصادر عام 1970 م " كتاب الحب " و هو ثورة عاطفية و ثورة على قصائد المعلقات الطوال و اختصار الكلمات و الوقت ونزار قبانى ادرك سرعة الوقت و قصره و عدم تحمله للقصائد العصماء الطويلة و الكلمات المعجمية الجامدة التى لم و لن يفهمها الناس فى الوطن العربى الذين كانوا فى تلك الفترة يغلب عليهم الامية و الجهل و كذلك اضيف ديوان " قصائد متوحشة " الصادر عام 1966 م و ديوان " يوميات امراة لا مبالية " الصادر عام 1968 م و من هنا و لهذه العوامل اقول يستحق نزار قبانى ان يطلق عليه شاعر الجماهير و الدليل عل صحة كلامى ان بعض النقاد و الدارسين يضيف لقائمة اهم اعمال نزار قبانى ديوان " سامبا " الصادر عام 1949 م ديوان " انتِ لى " الصادر عام 1950 م و ديوان " 100 رسالة حب " الصادر عام 1970 م
كتبت هذه الدراسات فى القاهرة \ مايو
ليلة الاحد 1 \ 5 \ 2011 م الساعة 26و1
ليلا..... جمال الشرقاوى
[ صحفى \ وكالة انباء مصر ]