" الشاعر نزار قبانى "
" عرض و دراسة و تعليق "
بقلم....\ جمال الشرقاوى \
[3]
و مجموعات نزارقبانى الشعرية هى
- 1 \ " قالت لى السمراء " عام 1944 م
- 2 \ " طفولة نهد " عام 1948 م
- 3 \ " سامبا " عام 1949 م
- 4 \ " انت لى " عام 1950 م
- 5 \ " قصائد " عام 1956 م
- 6 \ " حبيبتى " عام 1961 م
- 7 \ " الرسم بالكلمات " 1966 م
- 8 \ " يوميات امراة لامبالية " عام 1968 م
- 9 \ " قصائد متوحشة " عام 1970 م
- 10 \ " كتاب الحب " عام 1970 م
- 11 \ " مئة رسالة حب " عام 1970 م
- 12 \ " اشعار خارجة على القانون "
عام 1972 م
- 13 \ " احبك احبك و البقية تاتى "
عام 1978 م
- 14 \ " الى بيروت الانثى مع حبى "
عام 1978 م
- 15 \ " كل عام و انتى حبيبتى "
عام 1978 م
- 16 \ " اشهد ان لا امراة الا انتى "
عام 1979 م
- 17 \ " اليوميات السرية لبهية المصرية "
عام 1979 م
- 18 \ " هكذا اكتب تاريخ النساء " عام
عام 1981 م
- 19 \ " قاموس العاشقين " عام 1981 م
- 20 \ " قصيدة بلقيس " عام 1982 م
- 21\ " الحب لا يقف على الضؤ الاحمر "
عام 1985 م
- 22 \ " اشعار مجنونة " 1985 م
- 23 \ " قصائد مغضوب عليها "
عام 1986 م
- 24 \ " سيبقى الحب سيدى " عام 1987 م
- 25 \ " ثلاثية اطفال الحجارة "
عام 1988 م
- 26 \ "الاوراق السرية لعاشق قرمطى "
عام 1988 م
- 27 \ " السيرة الذاتية لسياف عربى "
عام 1988 م
- 28 \ " تزوجتك ايتها الحرية "
عام 1988 م
- 29 \ " الكبريت فى يدى و دويلاتكم من ورق " عام 1988 م
- 30 \ " لا غالب الا الحب " عام 1989 م
- 31 \ " هل تسمعين صهيل احزانى "
عام 1991 م
- 32 \ " هوامش على الهوامش "
عام 1991 م
- 33 \ " انا رجل واحد و انتى قبيلة من النساء " عام 1992 م
- 34 \ " خمسون عاما فى مديح النساء "
عام 1994 م
- 35 \ " تنويعات نزارية على مقام العشق "
عام 1995 م
[ هذه هى كل المجموعات الشعرية للشاعر الكبير نزار قبانى ]
و مجموعات نزار قبانى النثرية هى
- 1 \ " قصتى مع الشعر "
- 2 \ " ما هو "
- 3 \ " و الكلمات تعرف الغضب "
- 4 \ " عن الشعر و الجنس و الثورة "
- 5 \ " الشعر قنديل اخضر "
- 6 \ " العصافير لا تطلب تأشيرة دخول "
- 7 \ " لعبت بإتقان و ها هى مفاتيحى "
- 8 \ " المراة فى شعرى و فى حياتى "
- 9 \ " بيروت حرية لا شيخ "
- 10 \ " الكتابة عمل انقلابى "
- 11 \ " شيء من النثر "
- 12 \ مسرحية " جمهورية جنونستان لبنان سابقا " عام 1977 م
[ نزار قبانى بين مرحلتين ]
- المرحلة الاولى \ و هى قبل هزيمة 1967 م و اهم الصفات الشعرية لنزار قبانى هى الغزل الجميل و الحب و العشق و الشوق و انه ما تخلى عن قواميس العشق و صورها المبتكرة
- فقال فى قصيدة " الموعد الاول " من ديوان " قالت لى السمراء " عام 1944 م
" و يمنحنى ثغرها موعدا "
" فيخضر فى شفتيها الصدى "
" و امضى اليها انا شهقات "
" القلوع تغازل لون المدى "
فالمحافظة على وزن الشعر و قافيته فى كل القصيدة واضح جدا فى الروى الذى يتمثل فى حرفى الدال و الالف مع الجراة و الخروج على المالوف من عادات و تقاليد العرب
و قال فى قصيدة " القبلة الاولى " من ديوان " طفولة نهد " عام 1948 م
" ماذا على شفتى السفلى تركتِ و هل "
" طبعتِها فى فمى الملهوب ام رئتى "
" لم يبق لى منكِ الا خيط رائحة "
" يدعوكِ ان ترجعى للوكر سيدتى "
الغزل و الحب و الشوق و الصور المبتكرة الجميلة و الجرأة التى تتحدى المجتمع الشرقى فى حينها مع المحافظة على نمط القصيدة العربية و بنائها المكتمل
و فى ديوان " سامبا " عام 1949 م نقلة نوعية عند نزار قبانى نفسه و ليس فى القصيدة العربية اذ الاسلوب الذى اتبعه كان شائعا عند فحول المهجر من امثال جبران خليل جبران و مطران خليل مطران و ايليا ابى ماضى و ميخائيل نعيمة و غيرهم من الكبار فالديوان قصيدة واحدة هى " سامبا " و هى مبعثرة الكلمات لكنها على وزن الشعر العربى فقال فيها
" من راها
و هى فى قبضة نسر "
" خصرها فى انقاض خصر
و قواها "
" الف آهة
تندى الف خلجة "
" مهجة تمتص مهجه
بشراهة "
و نفس اللغة الرمانسية العميقة و الحب العنيف و اسلوب القصيدة العربية مع محاولة الابتكار اللغوى الجريء كما فى قصيدة " الموعد المزور " من ديوان " انتِ لى " عام 1950 م
" و كم شفة بها عطش الدوالى "
" عليها الحرف مبتهل ذبيح "
" يراودنى و ينكر مدعاه "
" فارجع و الجروح لها جروح "
" و استرضى العقيق لعل فجرا "
" يشق فيستريح و استريح "
" اظالمة الشفاه الا اعتراف "
" تدمدمه العرائش و السفوح "
و اما فى ديوان " قصائد " عام 1956 م فهو نقلة هائلة فى الشعر العربى المعاصر بجراته و لغته الغير تقليدية و الخروج من جحر العشق العذرى العربى الى العالم الرحب الفسيح فهى ان صح اللفظ بداية عولمة الشعر العربى مثل قصائد " كريستيان ديور "
" شذاى الفرنسى هل اثملك "
" حبيبى فانى تطيبت لك "
" لاصغر اصغر نقطة عطر "
" ذراع تمدُ لتستقبلك "
و فى قصيدة " عودة ايلول "
" ايلول للضم "
" فمد لى زندك "
" هل اخبروا امى "
" انى هنا عندك "
و قصائد الثورة على الاسلوب المعروف للقصيدة العربية مثل قصائد " عيد ميلادها " و " ساعى البريد " و " الى ساذجة " و " الى ميتة " و " نفاق " و " رسائل لم تكتب لها " و " طوق الياسمين " و " وجودية " و " رسالة من سيدة حاقدة " و " حبلى " و " اوعية الصديد " و " " الى اجيرة " و " قصة راشيل شوارزنبرغ " و " خبز و حشيش و قمر "
و فى ديوان " حبيبتى " عام 1961 تظهر عولمة القصيدة عند نزار قبانى فى الفكر الانقلابى على العلاقات العاطفية الرتيبة فالسحر انقلب على الساحر انقلب الرجل و المراة على كليهما وظهر هذا واضحا فى قصيدة "ايظن " التى انقلبت فيها المراة على الرجل لتعود اليه قوية كما انقلبت المراة على الرجل فى قصيدة " الحب والبترول " وايضا فى قصيدة "صوت من الحريم " كما انقلب الرجل على المراة فى قصيدة " الى" قديسة "
و كما فى قصيدة " شؤون صغيرة " و يمضى نزار قبانى فى قصائده و عشقه و يواصل رحلة الصعود الريادى نحو عولمة القصيدة العربية و رسم علاقة المراة بالرجل فى كل احيانها حتى وصل الى ديوان " الرسم بالكلمات " عام 1966 م الذى تنوع فى افكاره العاطفية و تجاربه الشعرية و الفاظه مثل قصيدة " الرسم بالكلمات " و " صباحكِ سكر" و " الى تلميذة " و " يوميات قرصان " و " مهرجة " و " امراة من زجاج " " و النقاط على الحروف " و " التفكير بالاصابع " و نزيف الانبياء " و " بقايا العرب " و غيرهم فالديوان قمة شعرية من قمم نزار قبانى و انتهت هذه المرحلة بدخول عام 1967 م التى كانت صدمة للوطن العربى كله فبعد ان تعلقت الامال بالزعيم جمال عبد الناصر انهزمت مصر اكبر قوة عربية و سقط الفارس جمال عبد الناصر و انهار الحلم العربى و بدات مرحلة الهجوم الشعرى و النقدى عند نزار قبانى على العرب و العالم العربى و تحميلهم مسؤولية الهزيمة العربية
و اعتذر للاختصار بعدم ورود الادلة الشعرية كاملة و اتيت اجمالا باسماء القصائد
كتبت هذا المقال فى القاهرة \ مايو \
الاثنين 2 \ 5 \ 2011 م الساعة 28و3 عصرا..... جمال الشرقاوى
[ صحفى \ وكالة انباء مصر ]