" الشاعر نزار قبانى "
" عرض و دراسة و تعليق "
بقلم \ جمال الشرقاوى \
[4]
و نحن الان فى مرحلة عام 1967 م حيث تمزق الوطن العربى كله مع الهزيمة التى منيت بها مصر التى كانت و زعيمها الراحل جمال عبد الناصر حلم الوطن العربى للخلاص من الاستعمار و الصهيونية العالمية بتحقيق القومية العربية على يد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر و حينما انهزمت مصر نسف الحلم و فاق العالم العربى على لون الدماء و التوسع الصهيونى الذى اصبح فيروسا سرطانيا فى شريان و دماء العالم العربى و وقع الفارس الذى تعلقت به الامال من فوق الجواد و نكست الراية العربية و اختفت الاصوات العالية الجهيرة و تكسرت المنابر القومية و ضاعت فى بحور من الضباب الخطابات العنترية و من ضمن الذين انذبحوا من الوريد الى الوريد الشاعر العربى الكبير نزار قبانى فاحدثت هذه الهزيمة شرخ فى نفسه فكتب عقب الهزيمة مباشرة قصيدته الرائعة " هوامش على دفتر النكسة " يحمل فيها الانظمة العربية الفاسدة نتيجة الهزيمة فقال فى رائعته
[ انعى لكم يا اصدقائى اللغة القديمة ]
[ و الكتب القديمة ]
[ انعى لكم ]
[ كلامنا المثقوب كالاحذية القديمة ]
[ و مفردات العهر و الهجاء و الشتيمة ]
[انعى لكم ]
[ انعى لكم ]
[ نهاية الفكر الذى قاد الى الهزيمة ]
و يقول فى موضع اخر
[ يا وطنى الحزين ]
[ حولتنى بلحظة ]
[ من شاعر يكتب شعر الحب و الحنين ]
[ لشاعر يكتب بالسكين ]
و يقول فى موضع اخر
[ لان ما نحسه]
[ اكبر من اوراقنا ]
[ لابد ان نخجل من اشعارنا ]
[ اذا خسرنا الحرب لا غرابة ]
[ لاننا ندخلها ]
[ بكل ما يملكه الشرقى من مواهب الخطابة ]
[ بالعنتريات التى ما قتلت ذبابة ]
[ لاننا ندخلها ]
[ بمنطق الطبلة و الربابة ]
و هنا نلحظ الفروق الشاسعة التى حولت نزار قبانى من شاعر الرومانسية الى شاعر الوطنية و تحولت كل نبضات العشق الغزلى فى نزار قبانى الى نبضات عشق غزلى فى حب الوطن و الشعر السياسى و كذلك ذهب نزار قبانى الى الشعر الحماسى بكل موسيقى الشعر الغزلى
و كتب قصيدة اخرى لا تقل اهمية فى موضوعها و وزنها الفكرى و الشعرى عن القصيدة السابقة و هى قصيدة " منشورات فدائية على جدران اسرائيل "
[ لا تسكروا بالنصر ]
[ اذا قتلتم خالدا ]
[ فسوف يأتى عمرو ]
[ و ان سحقتم وردة ]
[ فسوف يبقى العطر ]
[ لان موسى قطعت يداه ]
[ و لم يعد يتقن فن السحر ]
[ لان موسى كسرت عصاه ]
[ و لم يعد بوسعه ]
[ شق مياه البحر ]
[ لانكم لستم كامريكا ]
[ و لسنا كالهنود الحمر ]
[ فسوف تهلكون عن اخركم ]
[ فى صحارى مصر ]
و هناك الكثير من الاعمال السياسية المهمة فى تاريخ الشعر العربى المعاصر لانها بصدقها الشعرى و مضمونها الوطنى و بحسها الوجدانى العالى و بعفوية نزار قبانى التى تعطى للشعر معنى جميل يحسه القارىء و يستمتع به السامع حتى ليشعرك نزار انه لا يبحث عن المعنى لكى يكتبه او هو يفتقر الى الكلمات فكل هذه العوامل مجتمعة الى جانب الالهام الشعرى جعلت من نزار قبانى مؤرخ عاطفى سياسى و من قصائده الثورية تأريخ لتلك الفترة كاملة و من اعماله السياسية
1 \ تزوجتك ايتها الحرية
2 \ القصيدة تطرح اسئلتها
3 \ من علمنى حبا كنت له عبدا
4 \ كتابات على جدران المنفى
5 \ لقد مرت عشرون عاما علينا
6 \ الممثلون
7 \ هوامش على دفتر الهزيمة
8 \ القدس
9 \ الغاضبون
10 \ المحضر الكامل لحادثة اغتصاب سياسى
11 \ السيرة الذاتية لسياف عربى
12 \ الكتابة بالحبر السرى
13 \ فى الشعر
كتبت هذا المقال فى القاهرة \ مايو \ الخميس
5 \ 5 \ 2011 م الساعة 20و6 صباحا
جمال الشرقاوى
[ صحفى \ وكالة انباء مصر ]
أعجبني · · إلغاء متابعة المنشور · 06 مايو، الساعة 11:06 مساءً
جمال الشرقاوي ال شرقاوي
" الشاعر نزار قبانى "
" عرض و دراسة و تعليق "
بقلم \ جمال الشرقاوى \
[2]
[ اوسمة و شهادات عالمية نالها نزار قبانى ]
- وسام الاستحقاق الثقافى الاسبانى عام 1964م من مدريد تقديرا لما فعله لمد جسور الثقافة بين العرب و اسبانيا
- جائزة جبران العالمية قدمتها للشاعر رابطة احباء التراث العربى سيدنى – استراليا
- وسام الغار من النادى السورى الامريكى فى بلدية واشنطن dc 27 ايار " مايو " 1994 م
- ميدالية التقدير الثقافى – الجمعية الطبية العربية الامريكية – لجنة الثقافة و التراث كليفلاند حزيران " يونيو " 1994 م
- عضوية شرف فى جمعية متخرجى الجامعة الامريكية فى بيروت و درع الجمعية 30 تشرين الثانى " نوفمبر " 1995 م
- جائزة سلطان بن على العويس للانجاز العلمى و الثقافى – دبى – اذار " مارس " عام 1994 م
[ اسلوبه الشعرى ]
بدا نزار قبانى كتابة الشعر التقليدى فى اسلوبه الشائع المتبع فى ذلك العهد
فقال فى قصيدة " مذعورة الفستان "
[ مذعورة الفستان لا تهربى ]
[ لى رأى فنان و عينا نبى ]
[ شارعنا انكر تاريخه ]
[ و التف بالعقد و بالجورب ]
ثم بعد ذلك كتب الشعر العمودى و الشعر العمودى الذى يحافظ فيه الشاعر على الوزن و القافية كما فى قصيدة " همجية الشفتين "
[ لُفى تحارير الهوى و امضى ]
[ انا فى السماء و انت ِ فى الارض]
[ غورى مع الشيطان لا اسف ]
[ و لتبتلعك زوابع البغض ]
و هو من وجهة نظرى اهم شاعر عربى معاصر و لانه شمل جميع موضوعات الحياه و تفاصيلها الدقيقة فى قصائده و هو اغنى معجم شعرى عربى و هو ثائر على ارهاب الحب و ارهاب الجسد و احتكار الحياه لمن يدفع اكثر
[ كتابة قصيدة حب ]
[ فى الوطن العربى ]
[ تشبه حياكة قميص من الحرير ]
[ لاجساد تعودت ان تلبس الخيش ]
[ كلما تغزلت بامرأة جميلة ]
[ جاء عمال البلدية فى اليوم الثانى فاقتلعوها ]
[ و بنوا فى مكانها سجنا للنساء ]
و ثائر على السلطة المطلقة فى العالم العربى
[ من اجل هذا اعلن العصيان ]
[ باسم الملايين التى تساق للذبح كالقطعان ]
[ باسم الذين انتزعت اجفانهم ]
[ و اقتلعت اسنانهم ]
[ و ذوبوا فى حامض الكبريت كالديدان ]
[ باسم الذين ما لهم صوت ]
[ و لا رأى ]
[ و لا لسان ]
[ سأعلن العصيان ]
و ربما لانتحار اخته وصال فى ريعان شبابها لانها لم ترد الزواج من رجل لا تحبه اثرا فى ثوراته العاطفية لتحرير الحس العربى السجين و لفهم نزار قبانى المبكر ان علاقة الرجل و المراة فى الوطن العربى علاقة خاطئة و غير سليمة
[ فى الاربعينات ]
[ لم يكن احد فى مدينتنا مقتنعا ]
[ بان الحب موجود تحت الارض ]
[ او فوق الارض ]
[ المهندسون ضحكوا على ]
[ و الجيولوجيون ضحكوا على ]
[ و ذكور القبيلة تعوذوا بالله ]
[ و خافوا ان تخرج لهم النساء من بالوعة المطبخ ]
[ و يستلمن السلطة ]
[ فى الاربعينات ]
[ كانت المراة تخاف ان تنظر الى جسدها فى المراة ]
[ حتى لا تشتهيه ]
[ اهم اعمال نزار قبانى ]
اجتمع النقاد و الكتاب على ان اهم اعمال الشاعر العربى الكبير نزار قبانى اربعة دواوين هم " قصائد من نزار قبانى " صدر عام 1956 م الذى تضمن قصيدة " خبز و حشيش و قمر ثم ديوان " حبيبتى " الصادر عام 1961 م ثم ديوان " الرسم بالكلمات " الصادر عام 1966 م ثم ديوان " قصائد حب عربية " الصادر عام 1993 م و من اهم قصائده " هوامش على دفتر النكسة " التى كتبها فى هزيمة مصر و العالم العربى عام 1967 م و فى التسعينات قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب " و قصيدة " المهرولون"
و لكنى اضيف الى ما قالوه النقاد و اساتذة الادب ان اعمال الشاعر نزار قبانى كلها مهمة لانها غيرت مجرى تاريخ الشعر العربى المعاصر و القصيدة العربية و هو يعد بلا منازع الاب الروحى لكل شعراء الفصحى المتربعين على الساحة الشعرية على امتداد مساحة الوطن العربى الكبير و قيمة الرجل و قامته اكبر من ان يكون فى كل مجموعته البالغة 47 مجموعة و الشعرية منها التى تصل الى 35 مجموعة شعرية و النثر تصل مجموعاته الى 12 مجموعة نثرية فهل يعقل ان اربعة دواوين فقط هم اهم اشعاره على مدى رحلة خمسين عاما من الشعر و مع الشعر فهم قد تناسوا ديوانه المهم جدا الذى ينضح بفهم للسياسة العربية الفاسدة و ينضح بهجوم عنيف على الانظمة العربية الفاسدة العفنة الصادر عام 1986 م الا و هو ديوان " قصائد مغضوب عليها " و ديوان " اشعار خارجة على القانون " الصادر عام 1972 م و ديوانه المهم جدا الذى يعد نقلة مهمة فى تاريخ الشعر العربى الذى يشتمل على اختصار اللغات و قليل الكلمات التى يؤدى معناها الى الكثير من التجارب الا و هو ديوانه الصادر عام 1970 م " كتاب الحب " و هو ثورة عاطفية و ثورة على قصائد المعلقات الطوال و اختصار الكلمات و الوقت ونزار قبانى ادرك سرعة الوقت و قصره و عدم تحمله للقصائد العصماء الطويلة و الكلمات المعجمية الجامدة التى لم و لن يفهمها الناس فى الوطن العربى الذين كانوا فى تلك الفترة يغلب عليهم الامية و الجهل و كذلك اضيف ديوان " قصائد متوحشة " الصادر عام 1966 م و ديوان " يوميات امراة لا مبالية " الصادر عام 1968 م و من هنا و لهذه العوامل اقول يستحق نزار قبانى ان يطلق عليه شاعر الجماهير و الدليل عل صحة كلامى ان بعض النقاد و الدارسين يضيف لقائمة اهم اعمال نزار قبانى ديوان " سامبا " الصادر عام 1949 م ديوان " انتِ لى " الصادر عام 1950 م و ديوان " 100 رسالة حب " الصادر عام 1970 م
كتبت هذه الدراسات فى القاهرة \ مايو
ليلة الاحد 1 \ 5 \ 2011 م الساعة 26و1
ليلا..... جمال الشرقاوى
[ صحفى \ وكالة انباء مصر ]