منتديات عذاب الشوق

منتديآت عذآب آلشوق ..
عآلم متميز
فعندمآ تتشأبه المنتديأت
يتميز منتدآناااا
فقط بهمسأتكم ولمسآتكم


نقل الاعضاء و زراعتها بين الحلال و الحرام  دراسة علمية و تأصيلية موثقة  من الكتاب و السنة   [1]   بقلم الداعية الاسلامى \ جمال الشرقاوى  13077343771
منتديات عذاب الشوق

منتديآت عذآب آلشوق ..
عآلم متميز
فعندمآ تتشأبه المنتديأت
يتميز منتدآناااا
فقط بهمسأتكم ولمسآتكم


نقل الاعضاء و زراعتها بين الحلال و الحرام  دراسة علمية و تأصيلية موثقة  من الكتاب و السنة   [1]   بقلم الداعية الاسلامى \ جمال الشرقاوى  13077343771
منتديات عذاب الشوق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


همسآت قصيرة نلمسها بأيدينا ولكن تبقى للروح همسة مميزة .. ذآك هى همستك التى ستبقى محفورة هنا بين خلجات قلوبنا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
عدنآاا من جديد لنشعل فتيل الحب بمنتديآت عذآب الشوق .. عدنا والعود أحمدُ .. برنسيسة قلبك

 

 نقل الاعضاء و زراعتها بين الحلال و الحرام دراسة علمية و تأصيلية موثقة من الكتاب و السنة [1] بقلم الداعية الاسلامى \ جمال الشرقاوى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جمال الشرقاوى
كآتب صحفى مميز
كآتب صحفى مميز



عدد المساهمات : 362
تاريخ التسجيل : 25/08/2011

نقل الاعضاء و زراعتها بين الحلال و الحرام  دراسة علمية و تأصيلية موثقة  من الكتاب و السنة   [1]   بقلم الداعية الاسلامى \ جمال الشرقاوى  Empty
مُساهمةموضوع: نقل الاعضاء و زراعتها بين الحلال و الحرام دراسة علمية و تأصيلية موثقة من الكتاب و السنة [1] بقلم الداعية الاسلامى جمال الشرقاوى    نقل الاعضاء و زراعتها بين الحلال و الحرام  دراسة علمية و تأصيلية موثقة  من الكتاب و السنة   [1]   بقلم الداعية الاسلامى \ جمال الشرقاوى  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 15, 2011 8:58 pm

نقل الاعضاء و زراعتها بين الحلال و الحرام
دراسة علمية و تأصيلية موثقة
من الكتاب و السنة

[1]

بقلم الداعية الاسلامى \ جمال الشرقاوى

ان الحمدلله نحمده و نستعينه و نستغفره و نعوذ بالله من شرور انفسنا و من سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادى له و اشهد ان محمدا صلى الله عليه و سلم عبده و رسوله و صفيه من خلقه و حبيبه اشهد انه صلى الله عليه و سلم بلغ الرسالة و ادى الامانة و تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك {يا ايها الناس اتقوا ركم الذى خلقكم من نفس واحدة و خلق منها زوجها و بث منهما رجالا كثيرا و نساء و اتقوا الله الذى تساءلون به و الارحام ان الله كان عليكم رقيبا }
[ النساء \ - 1 - ] { يا ايها الذين أمنوا اتقوا الله حق تقاته و لا تموتن الا و انتم مسلمون } [ آل عمران \ - 102 - ] { يا ايها الذين امنوا قولوا قولا سديدا يصلح لكم اعمالكم و يغفر لكم ذنوبكم و من يطع الله و رسوله فقد فاز فوزا عظيما }
[ الاحزاب \ - 70-71 - ] ثم اما بعد

منهجى فى البحث
" العلمانية الاسلامية اى دمج المنهج الشرعى و الاصولية بالمنهج العلمى دون مخالفة للحق تبارك و تعالى اى القران الكريم و سنة سيدنا محمد صلى الله تعالى عليه و اله و صحبه و على ال بيته و سلم دون شطح او تعقيد فانا ادور مع الحقيقة حيث دارت و لا اخشى
الا الله تبارك و تعالى "

انا بصفة عامة ليس فى صف " الوهابيين " المتشددين المتطرفين فكريا و دينيا و اخلاقيا و ادعوا الى التيسير على الناس و اقول دائما " ان التخفيف على المسلمين فى جميع انحاء الارض ضرورة شرعية و اسلامية اباحتها الحاجة مراعاة لمقتضى احوالهم جراء ما هم فيه من تعب و نصب و هم و شقاء و فتن و انشقاق تام" و هذا ليس منى مذهبا ادعوا اليه و لا طريقة ادعوا لاتباعها من بعدى و انما هو اجتهاد املته على ظروف الواقع و صعوبة الحياه بان احس بمن كانوا مثلى من المسلمين فلا اشق عليهم و اعنتهم باسم الدين فهذا ليس من صفات الداعية الاسلامى الحقيقى و الفطن فمن اراد ان يطاع فليأمر بمستطاع لا ان يأمر بما لا يستطاع هذا هو موقفى الصريح مع من يزعمون انهم سلفيون فى هذا العصر و السلفية الاصلية منهم براء انما هم " وهابيون " و ليسوا سلفيين وانا منهم بريىء لا هم منى و لا انا منهم و كذلك انا لا اقف مع العلمانيين المسلمين الجهال الذين يشطحون بفكرهم فلا هم حصلوا اساتذتهم الملاحدة فى الغرب و لا هم سلموا من القدح فى شخصياتهم و فكرهم و علمهم حتى و لو كانوا حسنى النية و لا هم ايضا من ناحية اخرى استطاعوا افادة مجتمعاتهم بسبب هذا الشطح الفكرى الطاغى عليهم و ايضا انا منهم بريىء لا هم منى و لا انا منهم و بالطبع انا لست مع الملاحدة اطلاقا لا من بعيد و لا من قريب و ايضا انا منهم برىء لا هم منى و لا انا منهم و انما انا مع الرحمة التى لا تخفى الحقائق و العيوب تلك الرحمة الصريحة و مع العدل الذى لا يلغى الرحمة و المغفرة و ايضا انا ملتحق دائما بصفوف الذين تكلموا فى الشريعة فراعوا ظروف الناس و احوالهم دونما تعارض مع الشرع و الاصول اى بلا ضرر و لا ضرار اما اذا وقع الضرر و الضرار باسم الشريعة و الاصول فانا منه برىء لانه سيفتح ابواب الفتن و الفساد سيعانى منها المجتمع طويلا و كذلك دائما انا ملتحق بصفوف الذين اعتمدوا فى ارشادهم للناس على قانون علمى ناصع و خالى من الشكوك و لا يتعارض مع الشريعة و لا مع الاصول حتى لا يكون هناك مدخل لساذج و لا ممن يدعى الرحمة بالناس فاذا به يفتح ابواب الذرائع و خاصة فى هذا الموضوع الهام جدا
" نقل و زراعة الاعضاء "

مقدمة
فقد اخذ موضوع نقل و زراعة الاعضاء البشرية من حى الى حى او من ميت الى حى او من حيوان الى انسان جدلا كبيرا بين علماء الطب و شيوخه و بين علماء الدين و فقهائه و بينهم و بين اهل القانون و السياسة و فقهائهما و ايضا اختلف الناس الذين هم ليسوا من اهل العلم مطلقا فى كل المجتمعات على مستوى العالم الاسلامى فى جميع انحاء الدنيا ما بين محلل و محرم و مجيز عملا باقتضاء الضرورة و هم الذين حاولوا التوسط فى الامر و هناك من كرَّه نقل و زراعة الاعضاء و هناك من قال انها علامات لاقتراب القيامة و كفَّر الذين اخذوا بتحليله و لاهمية الموضوع فى الحياه العامة و الخاصة لكل البشر حتى لغير المسلمين فقد اخذ الموضوع يناقش على كافة المستويات و اقيمت له الندوات و المؤتمرات و تكلم الكل و كان جدلا كبيرا جدا وصل الى حد الاحتدام و التنابز بالالقاب و ليست الغرابة فى ان مسالة الجدل العلمى تعدت الاقطار الاسلامية و العربية الى الديار الغربية بل الجدير بالذكر ان احتدام النقاش وصل الى اهل كل طائفة بينهم و بين بعضهم البعض فمثلا وجدنا ان بداخل فريق الاطباء هناك من يؤيد نقل و زراعة الاعضاء و من يعارض و نفس الوضع تماما بتمام بين اهل الشريعة الاسلامية و اصول الدين و بين ذويهم و ايضا اختلف اهل السياسة و القانون بينهم و بين بعضهم البعض هل يستحق هذا الموضوع تشريع قانون خاص به لانقاذ المشرفين على الموت ام ان تشريع قانون لهذا الموضوع سيجر المجتمعات الى سوق سوداء و تجارة بالبشر على ايدى المجرمين الاقوياء ذوى النفوذ و المال الذين يهابهم القانون فى ظل سقوط الدول و الحكومات و ضعف اولى الامر فى البلاد و هم بوضعهم و باقترابهم من السلطة صاروا اقوى من القانون و فوق القانون كل هذا جرنى الى سؤال هام جدا الح على كثيرا الا و هو
...
هل موضوع نقل و زراعة الاعضاء البشرية مسالة اسلامية بحتة ام وردت فى الانجيل و التوراه " الكتاب المقدس " عنها شىء ؟! فقد بين قداسة البابا شنودة الثالث موقف الكنيسة القبطية " المصرية " من نقل الاعضاء و زراعتها فقال " ان الكتاب المقدس بعهديه القديم و الجديد لم يأمر و لم ينهى بخصوص نقل للاعضاء لان هذا الموضوع لم يكن وارد فى وقت ذلك و لكن روح الكتاب تدعو الى العطاء و البذل الى انقاذ الاخرين و من تعاليم الكتاب المقدس يجوز نقل العضو او النسيج من جسد الانسان الى اخر بقصد المنفعة و لا ترى المسيحية فى ذلك " عبثا " بجسد المعطى " و المرجع \ منتديات فرشوط بمحافظة - قنا - مصر - \ و سوف نناقش هذا الراى و غيره فى صلب البحث ان شاء الله تعالى و هناك ايضا راى مسيحى اخر فى هذا الموضوع و هو بعنوان " القتل الرحيم و زراعة الاعضاء من منظور مسيحى " اعداد : الارشمنديت الاستاذ الدكتور \ قيس صادق رئيس مركز الدراسات المسكونية " قال " يشكل ظهور التحديات العلمية الناتجة عن تطور التقنيات الحديثة فى العلوم الحياتية موضوع تحد حقيقى حياتى عقدى رعوى للمسيحية كون هذا الامر يتعلق بصورة مباشرة بمسيرة الانسان من حيث حياته و موته و هو الذى بحسب الايمان المسيحى قد خلقه الله " على صورته على صورة الله خلقه ذكرا و انثى خلقهم و باركهم الله و قال لهم انموا و اكثروا و املأوا الارض و اخضعوها \ تكوين - 27 - 1 - 29 - \ هذا الموقف يؤكده الاسلام ايضا الذى يعتبر الانسان مخلوقا فضله الله على كل ما خلق و كرمه حتى استخلفه فى الارض و عهد اليه مسؤولية انمائها { و لقد كرمنا بنى ادم و حملناهم فى البرو البحر و رزقناهم من الطيبات و فضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا } \ الاسراء - 70 \ و لذلك فالانسان المسيحى مدعو لان يمارس فضيلة المحافظة على الصورة على حياته و حياة قريبه و ان يثمن " يجعله ثمينا و غالى " و القريب المطلق بغض النظر عن جنسه او عرقه او دينه او مذهبه او لونه او قوميته فهو الحامل صورة الله و مثاله " و المرجع \بادية اون لاين -المستقبل يبدا اليوم \ www . badia online . org وسوف نناقش هذه الاراء لاحقا ان شاء الله

- ماهو الشىء المحيرفى هذا الموضوع ؟؟!!-
و الشىء المحير حقا فى هذا الموضوع المحدث العجيب ان مع انتشار هذا الموضوع على سطح الكرة الارضية و طغيانه على كل المحافل الدولية و العلمية ان كل فريق من هؤلاء يحاول بقدر الامكان ان يقنع الكل بصحة ارائه و فروضه ووجهة نظره و يعتقد انها هى الاصوب بدون شك فكل فريق من هذه الفرق المتناحرة يجادل قدر استطاعته و يدافع عن وجهة نظره ضد الفريق الاخر باستماتة شديدة فجماعة من علماء الطب و الدين و القانون و جماعة من الناس من غير اهل العلم اجازوا عملية نقل و زراعة الاعضاء البشرية و يرون فى ذلك الامرالنفع العظيم للناس و الرحمة بالمرضى و لا ينافى تكريم الله تعالى للانسان ابدا و ليس به اى ضرر و الفريق الاخر المضاد من اهل الطب و الدين و القانون و جماعة من الناس من غير اهل العلم حرموا نقل و زراعة الاعضاء البشرية و يرون ان الله تبارك و تعالى كرم الانسان حيا و ميتا و ان هذا الامر له اضراره العديدة و ربما كل فريق من الفريقين يريد اسعاد البشرية و كلهم يريد الرحمة بالناس احياء و امواتا و الشىء المحير يكمن فى انهم كلهم بلا استثناء يأتون بالدليل من القران الكريم و السنة النبوية الشريفة !!!!

- فمن ترجح كفته اذن فى هذه القضية ؟!
هل المؤيدون لنقل و زراعة الاعضاء البشرية

[ البقية تأتى ]
جمال الشرقاوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برنسيسة قلبك
مديرة آلمنتدى
مديرة آلمنتدى
برنسيسة قلبك


عدد المساهمات : 556
تاريخ التسجيل : 22/08/2011
العمر : 34

نقل الاعضاء و زراعتها بين الحلال و الحرام  دراسة علمية و تأصيلية موثقة  من الكتاب و السنة   [1]   بقلم الداعية الاسلامى \ جمال الشرقاوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقل الاعضاء و زراعتها بين الحلال و الحرام دراسة علمية و تأصيلية موثقة من الكتاب و السنة [1] بقلم الداعية الاسلامى \ جمال الشرقاوى    نقل الاعضاء و زراعتها بين الحلال و الحرام  دراسة علمية و تأصيلية موثقة  من الكتاب و السنة   [1]   بقلم الداعية الاسلامى \ جمال الشرقاوى  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 15, 2011 10:15 pm


ماأجمل تلك المشاعر التيخطها لنا قلمكِ الجميل هنالقد كتبتِ وابدعتِكم كانت كلماتكِ رائعه في معانيهافكم استمتعت بموضوعك الجميل بين سحر حروفكِ التيليس لها مثيل





دمت بألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برنسيسة قلبك
مديرة آلمنتدى
مديرة آلمنتدى
برنسيسة قلبك


عدد المساهمات : 556
تاريخ التسجيل : 22/08/2011
العمر : 34

نقل الاعضاء و زراعتها بين الحلال و الحرام  دراسة علمية و تأصيلية موثقة  من الكتاب و السنة   [1]   بقلم الداعية الاسلامى \ جمال الشرقاوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقل الاعضاء و زراعتها بين الحلال و الحرام دراسة علمية و تأصيلية موثقة من الكتاب و السنة [1] بقلم الداعية الاسلامى \ جمال الشرقاوى    نقل الاعضاء و زراعتها بين الحلال و الحرام  دراسة علمية و تأصيلية موثقة  من الكتاب و السنة   [1]   بقلم الداعية الاسلامى \ جمال الشرقاوى  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 15, 2011 10:25 pm


ماأجمل تلك المشاعر التيخطها لنا قلمكِ الجميل هنالقد كتبتِ وابدعتِكم كانت كلماتكِ رائعه في معانيهافكم استمتعت بموضوعك الجميل بين سحر حروفكِ التيليس لها مثيل





دمت بألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال الشرقاوى
كآتب صحفى مميز
كآتب صحفى مميز



عدد المساهمات : 362
تاريخ التسجيل : 25/08/2011

نقل الاعضاء و زراعتها بين الحلال و الحرام  دراسة علمية و تأصيلية موثقة  من الكتاب و السنة   [1]   بقلم الداعية الاسلامى \ جمال الشرقاوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقل الاعضاء و زراعتها بين الحلال و الحرام دراسة علمية و تأصيلية موثقة من الكتاب و السنة [1] بقلم الداعية الاسلامى \ جمال الشرقاوى    نقل الاعضاء و زراعتها بين الحلال و الحرام  دراسة علمية و تأصيلية موثقة  من الكتاب و السنة   [1]   بقلم الداعية الاسلامى \ جمال الشرقاوى  Icon_minitime1الأحد نوفمبر 13, 2011 8:42 am

و انتى كذلك يا احلى سنيوريتا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقل الاعضاء و زراعتها بين الحلال و الحرام دراسة علمية و تأصيلية موثقة من الكتاب و السنة [1] بقلم الداعية الاسلامى \ جمال الشرقاوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» " الوهابيين اهل اللحى و ليسوا اهل السنة " بقلم \ الداعية الاسلامى : جمال الشرقاوى [1]
» الوهابيين اهل اللحىَ و ليسوا اهل السنة " [2] بقلم الداعية الاسلامى \ جمال الشرقاوى \
» تحت المجهر ] " الجواب الكافى لمن سأل عن الدواء الشافى " [2] " تقديم و نقد و دراسة تحقيق و تعليق " بقلم الداعية الاسلامى \ جمال الشرقاوى \
» أسد الشعر العربى ( جمال الشرقاوى ) الوهابيين أهل اللحىَ و ليسوا أهل السنة ( 4 ) دراسة و تحليل بقلم \ جمال الشرقاوى
» حقيقة المقطع [39] من الخلفاء و الائمة من سلسلة " القادمون " دراسة و تحليل و تعقيب [ الداعية الاسلامى الباحث \ جمال الشرقاوى \ ] [10]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عذاب الشوق :: الفئة الأولى :: ..::¤©§][§©¤][ •» عذآب الشوق الترفيهى «• ][¤©§][§©¤::.. :: ღ♥ღ مقاآلات الكآتب /* جمآل آلشرقآوى **/*ღ♥ღ-
انتقل الى: