منتديات عذاب الشوق

منتديآت عذآب آلشوق ..
عآلم متميز
فعندمآ تتشأبه المنتديأت
يتميز منتدآناااا
فقط بهمسأتكم ولمسآتكم


حقيقة المقطع [39] من الخلفاء و الائمة من سلسلة " القادمون " دراسة و تحليل و تعقيب [ الداعية الاسلامى الباحث \ جمال الشرقاوى \ ] [6] 13077343771
منتديات عذاب الشوق

منتديآت عذآب آلشوق ..
عآلم متميز
فعندمآ تتشأبه المنتديأت
يتميز منتدآناااا
فقط بهمسأتكم ولمسآتكم


حقيقة المقطع [39] من الخلفاء و الائمة من سلسلة " القادمون " دراسة و تحليل و تعقيب [ الداعية الاسلامى الباحث \ جمال الشرقاوى \ ] [6] 13077343771
منتديات عذاب الشوق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


همسآت قصيرة نلمسها بأيدينا ولكن تبقى للروح همسة مميزة .. ذآك هى همستك التى ستبقى محفورة هنا بين خلجات قلوبنا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
عدنآاا من جديد لنشعل فتيل الحب بمنتديآت عذآب الشوق .. عدنا والعود أحمدُ .. برنسيسة قلبك

 

 حقيقة المقطع [39] من الخلفاء و الائمة من سلسلة " القادمون " دراسة و تحليل و تعقيب [ الداعية الاسلامى الباحث \ جمال الشرقاوى \ ] [6]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال الشرقاوى
كآتب صحفى مميز
كآتب صحفى مميز



عدد المساهمات : 362
تاريخ التسجيل : 25/08/2011

حقيقة المقطع [39] من الخلفاء و الائمة من سلسلة " القادمون " دراسة و تحليل و تعقيب [ الداعية الاسلامى الباحث \ جمال الشرقاوى \ ] [6] Empty
مُساهمةموضوع: حقيقة المقطع [39] من الخلفاء و الائمة من سلسلة " القادمون " دراسة و تحليل و تعقيب [ الداعية الاسلامى الباحث جمال الشرقاوى ] [6]   حقيقة المقطع [39] من الخلفاء و الائمة من سلسلة " القادمون " دراسة و تحليل و تعقيب [ الداعية الاسلامى الباحث \ جمال الشرقاوى \ ] [6] Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 28, 2011 3:52 pm

حقيقة المقطع [39] من الخلفاء و الائمة
من سلسلة " القادمون "
دراسة و تحليل و تعقيب
[ الداعية الاسلامى الباحث \ جمال الشرقاوى \ ]
[6]

[ ازالة الخلط بين المسميات للشيعة ]

تتناول هذه الجزئية من الدراسة عن " الشيعة " البحث فى المسميات الاربعة للشيعة و ازالة الخلط بين المسميات فلا يصح ان نقرن التاريخ الدينى للشيعة بالتاريخ السياسى و لا بالتاريخ الاجتماعى و لا بالجذور التاريخية لهم فكل مسمى من هذه المسميات له معناه الخاص و مدلوله الخاص فكل مسمى من هذه المسميات الاربعة له تاريخه الخاص و ظروفه الخاصة التى نشأ فيها حتى استحكم المذهب الشيعى و صار على ما هو عليه من الفساد و الضلال و انا اريد ان اقف على الحقيقة هل التشيع للامام على ابن ابى طالب كان له جذور ؟ و الجواب هو بالقطع نعم و لكن هناك خلط فى مسالة الرجوع الى الجذور التاريخية و الدينية و السياسية و الاجتماعية للشيعة و هذه الجذور هى التى نستطيع ان نعرف بها و نستدل منها على من احضر التشيع و من طوره و من جعل منه مذهب و له اصول و قواعد و لماذا اتخذوا اهل البيت راسا و حجة يقيمون حولها الادلة على الامامة و السلطة و الغلو و العصمة و هذا الخلط نشأ فى كتابات الباحثين فى الجذور التاريخية للشيعة اى فى اختلاف عقائدهم من حيث اتفاقهم على امر او اختلافهم على امر و لكن انا ابحث عن كيف نشأت الفكرة الشيعية و لا ابحث عن تطورها و بلورتها حتى استوت كحركة و مذهب و صار لها اتباع و اتفقوا على امر او اختلفوا على امر و هذه جزئية نادرة لا توجد فى كتب الباحثين الا مجملا بدون تفصيل و بدون تقصى حقيقى للمرحلة التاريخية لنشأة الشيعة و الحق ان بين الجذور التاريخية و الدينية و الاجتماعية و السياسية للشيعة برزخا لا يرى و قد وقع فى الخلط بين هذه المسميات الاربعة او المراحل الاربعة كثير جدا لان الخط الواهى جدا الذى يربط بين هذه المسميات و بعضها واحدا و هو العامل الدينى فهو الجذر و الاساس الوحيد المشترك و خاصة اهم نقطة محورية فى هذا العامل الدينى الاساسى للشيعة هم اهل البيت على و فاطمة و الحسن و الحسين رضى الله عنهم و ارضاهم و الائمة التسعة [9] الذين خرجوا من صلبهم فيصبح العدد اثى عشرة امام [12]
و هم ترتيبا
1 - الامام على بن ابى طالب
2 - الامام الحسن بن على بن ابى طالب
3 - الامام الحسين بن على بن ابى طالب
4 - الامام على " زين العابدين " بن الحسين بن على بن ابى طالب
5 - الامام محمد بن على الباقر
6 - الامام جعفر بن محمد الصادق
7 - الامام موسى بن جعفر الكاظم
8 - الامام على بن موسى الرضا
9 - الامام محمد بن على الجواد
10 - الامام على بن محمد الهادى
11 - الامام الحسن بن على العسكرى
12 - الامام محمد بن الحسن " المهدى المنتظر " عند الشيعة

و من هذا المنطلق ابدأ فى البحث فى الجذور التاريخية للشيعة

[ البحث فى الجذور التاريخية للشيعة ]

و بعد البحث و العناء عن الجذور التاريخية للشيعة فى التراث العربى فما وجدت غير اشياء تتحدث عن الشيعة من حيث هم فرقة متكونة و مذهب قائم له فكره الخاص فمنهم من قال انه بدأ بعبدالله بن سبأ اليهودى و اراح نفسه من عناء البحث و الدراسة عن اصل هذه الشخصية و هذا الرد و هذه الشخصية مرفوضة عندى لاختلاف اهل التاريخ و الاثر و العلم على وجودها

1 - و الذى لفت نظرى فى شخصية عبدالله بن سبأ هذا انه قيل عنه انه يهودى و من اليمن و اليمن كان بها يهودا و نصارى و ان امه من الحبشة و الحبشة كان بها يهودا و نصارى و ادعى الوهية لعلى بن ابى طالب " بغض النظر عن الشخصية ان كانت حقيقية او وهمية "

2 - و البعض ارجعها الى الاعتقاد فى الائمة و الاولياء من الصالحين و زيارة قبورهم و هو عندى من ضمن مذهبهو و اعتقادهم الدينى و ليس من الجذور التاريخية فى شيء و لكن نستفيد من ذلك ان الذى يعتقد فى الائمة و الصالحين و يقدس قبورهم انما هم المتصوفة و الجهال من المسلمين و طوائف الشيعة و الكفار و المشركين و اليهود و النصارى و البوذيين و طوائف اخرى كثيرة لا يعلمها الا الله تعالى

3 - البعض ارجع نشأة التشيع الى العراق و بعد دخول الاسلام و انتشاره و هو راى وجيه و لكنه ليس كل الحقيقة و من المعلوم ان العراق كان به يهودا و نصارى و مجوس يعبدون النار و كفار و مشركين ايضا

4 - و الخلاصة انى ارجع الجذور التاريخية للشيعة الى اليهود و النصارى و الملل الكافرة و المذاهب الهدامة التى بدات على مر التاريخ بغض النظر عن ارجاعها الى شخصية عبد الله بن سبأ اليهودى الذى اختلفوا عليه كما اختلفوا فى وجوده و بعد اختلاف اهل العلم فيه لا استطيع ان اجعله نقطة محورية فى بحث سيعتمد فى حكمه على هذه الشخصية التى شكك فى وجودها البعض و اثبتها البعض الاخر و هذا لا يصح على المستوى العلمى و الدليل على وجاهة هذا الراى الذى رايته هو وجود الخط الواهى الذى تحدثت عنه سابقا و هو الخط الدينى الذى يربط الجذور التاريخية للشيعة بالجذور السياسية بالجذور الاجتماعية بالجذور الدينية موجود فى كل هذه الاسباب او الدلائل السابقة و لا نحتاج لعناء كثير فى اثباتها انها كانت الاساس و الاصل الشيعى القديم الذى انحدر منه التشيع المغالى فيه الى البلاد الاسلامية بدون الرجوع لشخصية بن سبأ هذا

اولا - ان فى كل البيئات التى بها يهودا و نصارى غالت فى المسيح عيسى و جعلوه الها
كما ورد فى انجيل يوحنا 30 \ 10 انا و الآب واحد
كما غالت اليهود فى العزير و جعلوه ابن الله
كما ورد [ و قالت اليهود عزير ابن الله ] \ التوبة - 30 - \
ثانيا - مغالاة النصارى و اليهود فى تقديس قبور انبيائهم
عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم [ ما امرت بتشييد المساجد ] قال بن عباس لتزخرفنها كما زخرفت اليهود و النصارى \ صحيح - سنن ابى داود - \
ثالثا - فى كل البلاد المحيطة بجزيرة العرب عاش اليهود و النصارى و الكفار و المشركين و المجوس بل و فى الجزيرة العربية نفسها عاشت هذه الطوائف بجانب العرب قبل الاسلام و بعده مما ادى الى احتكاك العرب بهم و احتكاكهم بالعرب فانتقلت عاداتهم الى بلاد العرب مع تقادم العهد بالاسلام و طول الجوار و قدم المعاملات و خاصة ان الاسلام فى الوثيقة التى كتبها رسول الله صلى الله عليه و سلم اول ما هاجر للمدينة انه اقر فى هذه الوثيقة بما لكل طائفة ما هى عليه من عقائد و عبادات و معاملات و اعراف و تقاليد

[ و البقية تأتى ]

كتبت هذا المقال فى القاهرة \ ابريل \ ليلة الخميس
14 \ 4 \ 2011 م الساعة 32و3 ليلا
جمال الشرقاوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقيقة المقطع [39] من الخلفاء و الائمة من سلسلة " القادمون " دراسة و تحليل و تعقيب [ الداعية الاسلامى الباحث \ جمال الشرقاوى \ ] [6]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقيقة المقطع [39] من الخلفاء و الائمة من سلسلة " القادمون " دراسة و تحليل و تعقيب [ الداعية الاسلامى الباحث \ جمال الشرقاوى \ ] [2]
» حقيقة المقطع [39] من الخلفاء و الائمة من سلسلة " القادمون " دراسة و تحليل و تعقيب [ الداعية الاسلامى الباحث \ جمال الشرقاوى \ ] [3]
» حقيقة المقطع [39] من الخلفاء و الائمة من سلسلة " القادمون " دراسة و تحليل و تعقيب [ الداعية الاسلامى الباحث \ جمال الشرقاوى \ ] [4]
» حقيقة المقطع [39] من الخلفاء ة الائمة من سلسلة " القادمون " دراسة و تحليل و تعقيب [ الداعية الاسلامى الباحث \ جمال الشرقاوى \ ] [5]
» حقيقة المقطع [39] من الخلفاء و الائمة من سلسلة " القادمون " دراسة و تحليل و تعقيب [ الداعية الاسلامى الباحث \ جمال الشرقاوى \ ] [11]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عذاب الشوق :: الفئة الأولى :: ..::¤©§][§©¤][ •» عذآب الشوق الترفيهى «• ][¤©§][§©¤::.. :: ღ♥ღ مقاآلات الكآتب /* جمآل آلشرقآوى **/*ღ♥ღ-
انتقل الى: