منتديات عذاب الشوق

منتديآت عذآب آلشوق ..
عآلم متميز
فعندمآ تتشأبه المنتديأت
يتميز منتدآناااا
فقط بهمسأتكم ولمسآتكم


قضية: الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر  [1]  فى ضوء الخطاب الدينى الجديد  رؤية تحليلية بقلم \ جمال الشرقاوى \ 13077343771
منتديات عذاب الشوق

منتديآت عذآب آلشوق ..
عآلم متميز
فعندمآ تتشأبه المنتديأت
يتميز منتدآناااا
فقط بهمسأتكم ولمسآتكم


قضية: الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر  [1]  فى ضوء الخطاب الدينى الجديد  رؤية تحليلية بقلم \ جمال الشرقاوى \ 13077343771
منتديات عذاب الشوق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


همسآت قصيرة نلمسها بأيدينا ولكن تبقى للروح همسة مميزة .. ذآك هى همستك التى ستبقى محفورة هنا بين خلجات قلوبنا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
عدنآاا من جديد لنشعل فتيل الحب بمنتديآت عذآب الشوق .. عدنا والعود أحمدُ .. برنسيسة قلبك

 

 قضية: الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر [1] فى ضوء الخطاب الدينى الجديد رؤية تحليلية بقلم \ جمال الشرقاوى \

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جمال الشرقاوى
كآتب صحفى مميز
كآتب صحفى مميز



عدد المساهمات : 362
تاريخ التسجيل : 25/08/2011

قضية: الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر  [1]  فى ضوء الخطاب الدينى الجديد  رؤية تحليلية بقلم \ جمال الشرقاوى \ Empty
مُساهمةموضوع: قضية: الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر [1] فى ضوء الخطاب الدينى الجديد رؤية تحليلية بقلم جمال الشرقاوى    قضية: الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر  [1]  فى ضوء الخطاب الدينى الجديد  رؤية تحليلية بقلم \ جمال الشرقاوى \ Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 09, 2011 1:33 pm

قضية: الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر
[1]
فى ضوء الخطاب الدينى الجديد
رؤية تحليلية بقلم \ جمال الشرقاوى \

إن الحمد لله تعالى و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم و آل بيته و صحبه الكرام الطيبين الطاهرين بلا مبتدأ و لا منتهى..... ثم أمَّا بعد..... قال الله تبارك و تعالى فى القرآن الكريم { كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله و لو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون و أكثرهم الفاسقون }[ آل عمران - 110 - ] تعد هذه الأية الكريمة اشهر أية فى القرآن الكريم يحفظها المسلمون القاصى منهم و الدانى فى مسألة الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر وفى الحديث عن عائشة [ " أنه خلق كل إنسان من بنى أدم على ستين و ثلاثمائة مفصل فمن كبر الله و حمد الله و هلل الله و سبح الله و استغفر الله و عزل حجرا عن طريق الناس أو شوكة أو عظما عن طريق الناس و أمر بمعروف أو نهى عن منكر عدد تلك الثلاثمائة و الستين السلامى فإنه يمسى يومئذ و قد زحزح نفسه عن النار " ] صحيح فى صحيح و ضعيف الجامع الصغير..بتخريج السيوطى " م " عن عائشة...بتحقيق الألبانى صحيح فى صحيح الجامع... و نستفيد من الإستشهاد بالأية الكريمة و الحديث الصحيح أن الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر و اجب مؤكد فى القرآن و السُنة و لكن كيف نفهم الأمربالمعروف و النهى عن المنكر الفهم الصحيح ؟ ! لأنه قد غدا مشكلة كبيرة فى هذا العصر المعاصر و أصبح قضية ذات أبعاد لأنه قاعدة عظيمة يقوم عليها الدين الإسلامى عند المسلمين فضلا عن أنه قاعدة عظمى يقوم عليها أيضا كل الدين بصفة عامة فى كل الرسالات و النبوات المنزلة من عند الله تبارك و تعالى على جميع الأنبياء و الرسل الذين جاءوا لهداية البشر من لدن آدم عليه الصلاة و السلام إلى محمد صلى الله عليه و سلم بلا مبتدأ و لا منتهى... فقد قال الله تعالى { و لتكن منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون } [ آل عمران - 104 - ] و هذه أيات مطلقة أى يمتد حكمها لأى أمة من الأمم لإن الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر مطلوب لذاته فى أى مكان و زمان و ايضا تحمل فى داخلها وجوب الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر و " المفلحون " هم الذين علموا و فقهوا و عملوا بما علموا و فقهوا فكانوا كاملين فى ذواتهم فبحثوا فى المجتمع عن جوانب النقص ليكملوها بكمالهم... و نأتى للحديث الأشهر فى هذا الميدان و هو الذى يعمل به أكثر الناس و منه سننطلق بإذن الله تعالى لتصحيح المفهوم التقليدى الشائع فى قضية الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر [ " حدثنا عبد الحميد بن محمد قال حدثنا مخلد قال حدثنا مالك بن مغول عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب قال - قال أبوسعيد الخدرى سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : من رأى منكم منكرا فغيره بيده فقد برىء و من لم يستطع أن يغيره بيده فغيره بلسانه فقدى برىء و من لم يستطع أن يغيره بلسانه فغيره بقلبه فقد برىء و ذلك أضعف الإيمان " ] صحيح فى سنن النسائى ... و قال الشيخ الألبانى صحيح سند الحديث...و أيضا أنظروا لفهم العلامة أبو حيان الأندلسى لفهم " الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر " فى " البحر المحيط " فقدقال ما نصه " فسر بعضهم المعروف بالتوحيد و المنكر بالكفر و لا شك أن التوحيد رأس المعروف و الكفر رأس المنكر و لكن الظاهر العموم فى كل معروف مأمور به فى الشرع و فى كل منهى نهى عنه فى الشرع " وهو تصور لقضية " الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر " من جانب واحد و هو الجانب الأخلاقى فقط فما حسنه الشرع فهو حسن و ما قبحه الشرع فهو قبيح و كذلك قال الإمام الرازى فى " التفسير الكبير " ما نصه " رأس المعروف الإيمان بالله و رأس المنكر الكفر بالله " و هو بذلك الأمر ما ابتعد كثيرا عن أبو حيان الأندلسى و مثلهما قال أبو بكر الجصاص فى " أحكام القرآن " ما نصه " المعروف هو أمر الله و المنكر ما نهى الله عنه " و كذلك لم يختلف كثيرا عن أبو حيان الأندلسى و لا الإمام الرازى و كأنهم ينقلون من بعضهم البعض المعنى و ربما الكلام أيضا و هو واضح و لذلك فقد وقع العلماء و الفقهاء و الوهابيين السلفيين و صبيانهم مرتزقة الفضائيات كلهم فى هذا العصر فى خطأ شرح الحديث إلا من رحم الله تعالى لأنه فسروه كالأتى... أن من يرى منكرا أى شيئا يناقض الأخلاق الحسنة و الحميدة فليغير هذا المنكر المنافى لفضائل الأخلاق بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه و هو أضعف الإيمان و ليأمر بدلا منه بخير.. أليس كذلك و هذا هو الشائع المشهور عن هذا الحديث الذى سمعناه جميعا و سمعنا هذا الشرح فى المساجد و القنوات الفضائية فى كل وقت و مناسبة و قد غدا الأمر معقدا جدا فى ذلك العصر المليء بالمنكرات و لكن ايضا الذى زاد الطين بلة أن الأتباع الجاهلين الذين يأخذون دينهم من مرتزقة الفضائيات قد طبقوا شرح هذا الحديث فى المجتمع حرفيا مما أدى إلى تصادم و مشاكل ناتجة من استخدام العنف و هذا بدوره أدى إلى تصادم العقل و النقل فالحديث يقول بتغيير المنكر بأى وسيلة باليد و باللسان و بالقلب و لكن الذى حدث أن الكل يريد تغيير المنكر باليد فقط و ينسى تغييره باللسان و القلب و الخطأ خطأ من اعتلىَ المنابر و هو غير مؤهل لينصح الناس و من دخل فى الفضائيات لغرض الشهرة و هو ليس فقيها و لا عالما فضلَّ و أضلّ... و هنا لنا وقفة قال الله تعالى فى الأية الكريمة { كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله و لو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون و أكثرهم الفاسقون } [ آل عمران - 110 - ] و اقول أن بطول الدنيا و عرضها جماعات و منظمات و هيئات و مؤسسات و جمعيات ينضم إليها ألاف مؤلفة من البشر لو اجتمعوا لصاروا ملايين بلا عدد كلها تدعوا للخير و للفضيلة و الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر !!! فلو كانت خيريَّة أمَّة محمد صلى الله عليه و سلم تنحصر فى الفضائل و الخير التى هى الأمر بالمعروف و تبتعد و تحذر من مغبة الشر التى هى النهى عن المنكر فما افترقت شيئا عن هذه الجماعات و المنظمات و الهيئات و المؤسسات و الجمعيات التى تفعل نفس الفعل و ربما هم تفوقوا علينا كمسلمين لأننا قصرنا فى حق ديننا و هم يملكون المال و الإعلام و التقدم و التشجيع !!! أليس كذلك إذن نحن نفهم الحديث و الأيات فهما خاطئا لا يمت لعالمنا المعاصر بصلة و لا حتى يمت لفهم اسلافنا الصالحين بصلة لأن السابقين فهموه بلغة عصرهم الذى يعتمد على العامل اللغوى أكثر من غيره فاستنبطوا من أحاديث و آيات " الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر " ما يناسب زمانهم أمَّا نحن قد فهمنا أن الخيرية تكمن فى تغيير المنكر باليد و القلب و اللسان و جماعها هو الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر أى نأمر بالفضائل و ننهىَ عن الرذائل فقط و هنا يعتقد كل داعية أنه أدى واجبه و كفىَ دون أن نحاول الإقتراب من معطيات عصرنا الذى أصبحت فيه اللغة أحد عناصر الفهم بجانب مكتشفات العلم و اتساع دائرة المعرفة و اقتراب أهل الملل الأخرى من أهل الإسلام !!! و هنا لنا سؤال... من أين جائتنا الطعنة ؟! و الجواب هو... من الدعاة الغير مؤهلين و غير نابهين و لا مجتهدين و مِن الذى فتح باب الفضائيات لكل ناعق لا يفهم شيئا حتى ضاع مجتمعنا فضلوا جميعا و أضلوا و ليس من عدم الإجتهاد و إنما عدم المقدرة على الإجتهاد و البحث و النظر و التحقيق و لولا خوف الإطالة لاستشهدت عليهم بالأيات الكريمة و الأحاديث الشريفة... و انظروا إلى قول العلامة الحدادى فى " روح البيان " ما نصه " و المعروف هو السنة و المنكر هو البدعة " كما ذكر الإمام الشوكانى فى " فتح القدير " عن أبى العالية ما نصه " كل آية ذكرها الله فى القرآن فى الأمر بالمعروف فهو الإسلام و النهى عن المنكر فهو عبادة الأوثان " كل من استشهدنا بهم جميعهم كلامهم واحد لا يختلف لفظا و لا معنى و كله ينحصر فى أن المعروف هو الخير و المنكر هو الشر... و لنا سؤال آخر هو هل دعوة الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر تختص بالمجال الدينى فقط أم بجميع جوانب الحياه و هل هى مقتصرة على رجال الدين فقط أم على أى فرد؟! و الجواب هو... لا... إنما تختص بكافة مجالات الحياه و هذا ما سفصله لاحقا إن شاء الله تعالى...و هى حق لكل فرد فى حدود علمه و طاقته... لكن لمَّا احتكرها الكهنوت الدينى لنفسه وقعت المجتمعات الإسلامية فى مشاكل عديدة و ضاعت أخلاق المسلمين و هيبتهم و ظهر فسادهم شعوبا و حكاما و هنا سيسأل ساءل فيقول و كيف ننفذها على كافة مجالات الحياه بحيث يكون رجال الدين فرع منهم و ليس أمر دعوة " الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر" مقتصر عليهم فقط ؟! و نقول بالله تعالى أن الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر لابد لها من هامش علم عند العوام أمَّا بالنسبة لرجال الدين فلابد لهم من معرفة تامة بواقع حياة الناس و المجتمعات قديما و حديثا و معاصرا و معرفة نفسيَّة الناس و احوالهم و الأعراف التى تربوا عليها لماذا ؟ لإن الدعاة اليوم غير مؤهلين تأهيلا تاما لحمل مشاعل الدعوة الإسلامية و الدليل أنهم يعدون بالملايين فى جميع أقطار الدنيا و ما عملوا شيئا للاسلام فمن الواضح تقهقر البلاد الإسلامية فى ربوع الدنيا من استضعاف لهم و عدم اهتمام بهم و ليس لهم وزن و لا قيمة و لا قامة و ليس لهم باع من علم و لا تجارة و لا صناعة و لا زراعة و يعيشون على فتات حضارة الغرب و فضلاتها التى تلقىَ إليهم من حين لأخر فقط هم ينعقون فى الفضائيات بصوت عالٍ و حتى لمَّا شتم الغرب رسول الله صلى الله عليه و سلم و عملوا ما عملوا من الرسومات المسيئة و حرقوا المصحف ظل شيوخ " الفضاحيات " ينبحون فقط و يستجدون الإعتذار من الغرب و ما أفاد ذلك بشيء و حتى جمهورهم الدنيء الخائب الذى تربى على الزعيق و الصراخ ما استطاع أن يفعل شيئا و لم يستطيع أن يقاطع بضائع الغرب أبدا و الدليل أن بضائع الغرب ما زالت تملأ الأسواق العربية من المحيط إلى الخليج فضلا عن أنها تملأ الأسواق الإسلامية فى كل بقاع الدنيا !!! و اكتفىَ فقط الدعاة الغير مؤهلين للمواجهة و البحث للمجتمعات عن حياة حرة كريمة بالتعصب و الهروب من الواقع و الإنغماس فى شروح الكتب القديمة كتب التراث المقدس!!! و " اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و أخرجنا من بينهم سالمين " !!! هؤلاء هم فى حقيقة الأمر دعاة اليوم و اتباعهم الجهلاء هم جميعا لا يفهمون معنى " الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر " إلا فى أضيق الحدود و هو الأمر بالفضيلة و النهى عن الرذيلة و تلك هى المشكلة لإن هذا الفهم هو عبارة عن فرع واحد من فروع " الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر " و من هنا قد أفرزوا التعصب فى هذه المسألة الطبيعية حتى غدت عند المسلمين قضية صعبة بل مرض عضال فى العقول و النفوس الإسلامية فلم يعلم دعاة " القنوات الفضاحية " جماهيرهم الجاهلة أن إصلاح المجتمعات هو المقصود من دعوة " الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر " و تعصبوا فتعصب جمهورهم لأنهم اعتمدوا على أحاديث فيها شدة و هى ضعيفة و على أعلى تقدير لها فى مرتبة الحديث " الحسن " مثل [ " حدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز بن محمد عن عمرو بن أبى عمرو و عبدالله الأنصارى عن حذيفة بن اليمان عن النبى صلى الله عليه و سلم قال : و الذى نفسى بيده لتأمرن بالمعروف و لتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم " ] قال أبو عيسى أى " الترمذى " هذا حديث حسن حدثنا على بن حسن أخبرنا إسماعيل بن جعفر عن عمرو بن أبى عمرو بهذا الإسناد و نحوه...حديث حسن فى جامع الترمذى و قال الشيخ الألبانى صحيح سند الحديث....كما اعتمدوا على رواية ضعيفة أخرى مشهورة و هى [ " حدثنا عبد الله بن محمد النقيلى حدثنا يونس بن راشد عن على بن بذيمة عن أبى عبيدة عن عبد الله بن مسعود قال - قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن أول ما دخل النقص على بنى إسرائيل كان الرجل يلقىَ الرجل فيقول يا هذا إتق الله و دع ما تصنع فإنه لا يحل لك ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله و شريبه و قعيده فلمَّا فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض ثم قال لعن الذين كفروا من بنى إسرائيل على لسان داود و عيسى بن مريم إلى قوله فاسقون ثم قال كلا و الله لـتأمرن بالمعروف و لتنهون عن المنكر و لتأخذن على يدى الظالم و لـتأطرنه على الحق أطرا و لـتقصرنه على الحق قصرا " ] حديث ضعيف فى سنن أبى داود و قال الشيخ الألبانى ضعيف سند الحديث.... و هو عندى أنا شخصيا يتنافىَ مع الأية الكريمة { ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون } [ آل عمران - 128 - ]... كما اعتمدوا على حديث ضعيف جدا و هو [ " أوحى الله إلى ملك من الملائكة أن اقلب مدينة كذا و كذا على أهلها قال فقال يا رب إن فيها عبدا لم يعصك طرفة عين قال أقلبها عليه و عليهم فإن وجهه لم يتمعر فىَّ ساعة قط " ] حديث ضعيف جدا فى السلسلة الضعيفة.... و هو عندى أيضا فى مضمونه يتنافىَ مع الأية الكريمة { و ما كان ربك ليهلك القرى بظلم و اهلها مصلحون } [ هود - 117 - ] و كذلك اعتمدوا على حديث ضعيف و هو [ " خير الناس أقرؤهم و أفقههم فى دين الله و أتقاهم و آمرهم بالمعروف و أنهاهم عن المنكر و أوصلهم للرحم " ] حديث ضعيف فى صحيح و ضعيف الجامع الصغير بتخريج السيوطى " حم طب " عن درة بنت أبى لهب.. و قال الشيخ الألبانى ضعيف سند الحديث فى ضعيف الجامع... و لا يستطيع أحد منا أن ينكر أنه سمع هذه الأحاديث فى المساجد و على القنوات الفضاحية و من شيوخ الفضاحيات و بؤرة التعصب فى أنها أحاديث تدعوا الناس إلى ممارسة الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر بالقوة و باليد فقط و هذه فتوىَ من " مجموع فتاوىَ ابن تيمية " ما نصه " و كل طائفة خرجت عن شريعة من شرائع الإسلام الظاهرة المتواترة فإنه يجب قتالها باتفاق أئمة المسلمين و إن تكلمت بالشهادتين فإذا أقروا بالشهادتين و كذلك إن امتنعوا عن الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر و جهاد الكفار إلى أن يسلموا أو يؤدوا الجزية عن يد و هم صاغرون "؟! و هو الأمر الذى يؤكد ما قلناه من دقائق أن فهمهم لهذه الأيات الكريمة التى تتحدث فى هذا الشأن أن يؤخذ بالقوة وكان و مازال خاطئا ألا و هو أن " الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر " منحصر فى الحض على الفضيلة و البعد عن الرذيلة فقط دون نظر إلى إصلاح المجتمعات و عمارتها و هو خطأ تماما و هو دليل على فساد مجتمعاتنا على كافة المستويات السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية و العلمية و حتى الأخلاق فاسدة و حتى الفساد الدينى مستشرى بخطابه القديم العفن بجسد و عقل و نفس المجتمعات الإسلامية قاطبة رغم انحصار وعظهم على " الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر " ؟! و هذا شيء واضح يراه الأعمى فى مجتمعاتنا الإسلامية تلك المجتمعات التى أعدها الله تعالى لخلافته فى الأرض لتعميرها بمبدأ " الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر " فقال تعالى { و إذ قال ربك للملائكة إنى جاعل فى الإرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء و نحن نسبح بحمدك و نقدس لك قال إنى أعلم ما لا تعلمون } [ البقرة -30 - ] إذن هل عمارة الأرض و خلافة الله سبحانه و تعالى تأتى فقط عن طريق الأمر بالفضائل و البعد عن الرذائل بطريق الشرع و عالم الدين فقط أم باشتراك كل أهل علم و فن من العلوم و الفنون فى عمارة الأرض و فى خلافة المولى جل و علا ؟! و سنأتى بالأدلة لاحقا إن شاء الله تعالى و هل هذا الرأى هو الأصح أم رأى العلامة محمود الآلوسى الذى قال فى " روح المعانى " ما نصه " و المتبادر من المعروف الطاعات و من المنكر المعاصى التى أنكرها "! و كذلك العلامة ابن حجر الهيثمى الذى قال فى " الزواجر عن اقتراف الكبائر " ما نصه " المراد بالأمر بالمعروف و النهى عن المنكر الأمر بواجبات الشرع و النهى عن محرماته " و أراء كل من احضرناها للقارىء تدل على انحصار " الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر " فى سياق واحد فقط و نسوا الآية الكريمة { يا داود إنا جعلناك خليفة فى الأرض فاحكم بين الناس بالحق و لا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب } [ ص - 26 - ] تأملوا فى الأية الكريمة " بالحق " أى الطريق المؤدى إلى الغاية المقصودة شريطة أن يكون برضا الله تعالى و ليس بغضبه و الغاية من الخلافة العمارة و الحفاظ على الأساسات أو المكونات الطبيعية التى أعطاها لنا ربنا سبحانه و تعالى فهل هنا بستطيع رجل الدين أن يفتى فى الأمور الهندسية أو السياسية أو الإقتصادية أو الإجتماعية أو الطبية أو الفلسفية أو غير ما ذكرنا من صنوف العلوم بحجة " الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر " ؟؟!! هل أصبح رجل الدين يعرف كل شيء حتى يتكلم فيه ؟! بالطبع هو لا يفهم فى كل هذه المجالات حتى يتكلم فيها إنما يتكلم فقط فى الأمور الشرعية من احاديث صحيحة و تكون منطبقة على آيات القرآن لأن مجاله الوعظ بالحكمة و الإرشاد بالحسنى فقط و لا يتعدى مجاله إلى مجالات أخرى و هذا دليل على ما نقول و كذلك لا يعتمد على حديث ضعيف مثل [ " عن ابن عباس أنه قال - قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ليس منا من لم يرحم صغيرنا و لم يوقر كبيرنا و يأمر بالمعروف و ينه عن منكر " ] حديث ضعيف رواه الترمذى و قال هذا حديث غريب... و ضعيف فى مشكاة المصابيح...و هنا نستطيع أن نقول أن كل فرد يستطيع أن يقوم بمهمة الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر فى حدود علمه فقط سواء بيده إن كانت له السلطة و الأهلية لذلك فليفعل فى كل المجالات و فى أضيق الحدود و توخى الحذر لعدم جلب المفاسد و من كان يستطيع أن يغير بلسانه فليفعل و فى كل المجالات أيضا مع الحذر لربما تقع المشاكل و من يستطيع أن ينكر بقلبه فليفعل بشرط دون أن يجرح الغير حتى لا تحقد النفوس على النفوس و تتعقد المصالح و أيضا من يتصدى لمثل هذا الأمر لابد أن يتحلىَ بالحكمة و الصبر و الأخلاق الحسنة بلا تطرف و لا تعصب ثم إن علماء الطب و فقهاؤه هم الذين يفتون فى الطب لإنهم يعلمون أسرار مهنتهم فلو تدخل عالم الدين فى الطب لصار الأمر جنونا و ربما كفر الأطباء فى أمر من اختصاصهم وحدهم و ربما منع على الناس خيرا لهم يعينهم على دنياهم و آخرتهم و كذلك فأهل السياسة و فقهاء القانون هم أدرى الناس بلعبة السياسة و كيفية الحفاظ على مصالح الناس و إدارة شئون البلاد فلو تدخل عالم الدين لأفسد الأمر لجهله بميدان السياسة فلربما كفر الحاكم و السياسين بوجهة نظره القاصرة ذات الزاوية الواحدة و شق المجتمع نصفين أو جعله شيعا كلهم يتربص ببعض و كيف يأمر عالم الدين فى أشياء لم يدرسها ابدا و أكبر دليل أن الله تبارك و تعالى قال { سنريهم آياتنا فى الأفاق و فى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أو لم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد } [ فصلت 53 - ] و هذا قرآن و سنة و أحق الناس بهذا الأمر أهله و هم رجال الدين و لكنهم لم يعرفوا آيات كثيرة يقرأونها كل يوم مثل " النجم الثاقب " و " وردة كالدهان " و " الجينات الوراثية " و " طبقات الأرض " و لا كذلك " الأضرار الطبية للحم الخنزير " و لا الفائدة الطبية " للصوم " و لا أى شيء عن " أطوار الجنين " كما نعرفه نحن اليوم و نقول لهم من الذى أرشدكم إلى هذه المكتشفات... بلا جدال أنهم أهل العلوم المختلفة و على الأخص أهل الكفر " كما تطلقون عليهم " فعلماء الجيولوجيا أعلموهم بما يختص بطبقات الأرض و تكونها و علماء الطب أعلموهم بما يختص بجسد الإنسان و علماء الإجتماع أعلموهم بما كانت عليه المجتمعات و كيف صارت و علماء الإقتصاد أعلموهم كيف نكون ذات مستوى عالى من الرفاهية و هكذا فكيف يتدخل رجل الدين فى قضايا لا يعرفها بحجة الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر من منظور لغوى فقط ؟! ثم يتعصب و يجادل و يكابر و لا يعترف بجهله حتى لو فسد المجتمع كما هو حادث الأن فى المجتمعات الإسلامية التى دمرها الخطاب الدينى القديم العفن الغير وافى بمتغيرات العصر و كل هذا من جراء فهم خاطىء للنصوص الدينية مثل قول العلامة بن ملك فى " مبارق الأنوار شرح مشارق الأزهار " قال ما نصه " المنكر هو ما ليس فيه رضاء الله من قول أو فعل و المعروف ضده " و قول الملا على القارى فى " المبين المعين لفهم الأربعين " ما نصه " المنكر ما أنكره الشرع و كرهه و لم يرض به " و كذلك قول العلامة المناوى فى " التيسير بشرح الجامع الصغير " ما نصه " من رأى منكم منكرا... شيئا قبحه الشرع فعلا أو قولا... فليغيره " مشكلة أن كل هؤلاء فهموا المعنى و قالوه بحسب عصرهم و المشكلة الأكبر أن شيوخ الفضائيات يتابعونهم بجهل عميق و الذى يؤيد هذا الرأى قول ابن تيمية فى " العقيدة الأصفهانية " ما نصه " و يدخل فى المعروف كل واجب و فى المنكر كل قبيح و القبائح هى السيئات و هى المحظورات كالشرك و الكذب و الظلم و الفواحش " و الملاحظ انهم كلهم يدورون فى محيط واحد و هو أن " الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر " هو الأمر بالخير و السنة و القرآن و الشريعة و المسارعة لأمر الله تعالى و اجتناب نواهيه فقط دون المساهمة من جميع فئات المجتمع فى هذا الامر و تقصيره فقط على رجال الدين و هذا هو أهم أسباب تخلف و انحطاط المسلمين و خير ما نختم به دراستنا لقضية " الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر " قول الإمام الزمخشرى فى " الكشاف " ما نصه " لأنه لا يصلح إلا من علم المعروف و المنكر و كيف يرتب الأمر فى إقامته و كيف يباشر فإن الجاهل ربما نهى عن معروف و أمر بمنكر و ربما عرف الحكم فى مذهبه و جهله فى مذهب صاحبه فنهاه عن غير منكر و قد يغلظ فى موضع اللين و يلين فى موضع الغلظة و ينكر على من لا يزيده إنكاره إلا تماديا أو على من الإنكار عليه عبث " و هو كلام رائع لو يتعلمه الأتباع الجهال للوهابيين السلفيين و صبيانهم مرتزقة الفضائيات لأنهم لا يفهمون شيئا و يكابرون و يجادلون بغباء شديد... اللهم " اللهم إنى أعوذ بك أن أكون من الجاهلين " اللهم أعنا على الجاهلين..آمين

كتبت هذه الدراسة فى القاهرة \ اغسطس \ ليلة الجمعة 19 \ 8 \ 2011 م الموافق 19 رمضان الساعة 2 ليلا \ جمال الشرقاوى
صحفى \ وكالة انباء مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برنسيسة قلبك
مديرة آلمنتدى
مديرة آلمنتدى
برنسيسة قلبك


عدد المساهمات : 556
تاريخ التسجيل : 22/08/2011
العمر : 34

قضية: الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر  [1]  فى ضوء الخطاب الدينى الجديد  رؤية تحليلية بقلم \ جمال الشرقاوى \ Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضية: الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر [1] فى ضوء الخطاب الدينى الجديد رؤية تحليلية بقلم \ جمال الشرقاوى \   قضية: الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر  [1]  فى ضوء الخطاب الدينى الجديد  رؤية تحليلية بقلم \ جمال الشرقاوى \ Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 09, 2011 3:00 pm

قضية: الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر  [1]  فى ضوء الخطاب الدينى الجديد  رؤية تحليلية بقلم \ جمال الشرقاوى \ 115184.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قضية: الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر [1] فى ضوء الخطاب الدينى الجديد رؤية تحليلية بقلم \ جمال الشرقاوى \
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قضية التسول فى الاسلام فى ضوء الخطاب الدينى الجديد رؤية تحليلية بقلم \ جمال الشرقاوى \
» حكم الإحتفال بعيد الأم فى ضوء الخطاب الدينى الجديد رؤية تحليلية و دراسة \ أسد الشعر العربى ( جمال الشرقاوى )
» " فمن اضطر " فى القرآن الكريم فى ضؤ الخطاب الدينى الجديد بقلم الداعية الاسلامى \ جمال الشرقاوى \
» أسد الشعر العربى ( جمال الشرقاوى ) قضية مقتل الطبيب المصرى الشاب الدكتور \ كريم أسعد فى لندن رؤية تحليلية بقلم \ جمال الشرقاوى
» القنوات الوهابية السلفية و شرخ المجتمع العربى [6] الاستعمار الدينى رؤية تحليلية بقلم \ جمال الشرقاوى \

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عذاب الشوق :: الفئة الأولى :: ..::¤©§][§©¤][ •» عذآب الشوق الترفيهى «• ][¤©§][§©¤::.. :: ღ♥ღ مقاآلات الكآتب /* جمآل آلشرقآوى **/*ღ♥ღ-
انتقل الى: