القنوات الوهابية السلفية و شرخ المجتمع العربى
[5]
الاستعمار الدينى
رؤية تحليلية بقلم \ جمال الشرقاوى \
{ لا يكلف الله نفسا الا وسعها } [ البقرة – 286 - ]
و ما زلنا مع تقريب الفكر السلفى الوهابى للناس حتى يعلموا امره و انه شرخ المجتمع العربى و قصمه لاجل الاستعمار الدينى و محاولات احتواء الدول العربية و الاسلامية ليس لأى غرض الا للسيطرة الاستعمارية فقط و من مظاهر شرخ المجتمع العربى و شق وحدة الصف المسلم على سبيل المثال جهل هؤلاء الناس و تعصبهم لاهوائهم انهم وجهوا لى تهديدات اثناء كتابتى مقالات " القنوات الوهابية السلفية و شرخ المجتمع العربى – الاستعمار الدينى " عدم تفهمهم لمعنى " خطاب دينى جديد " يواكب تطورات العصر و كذلك تسليط خنازيرهم و كلابهم فى وسائل الاعلام المرئى و المسموع و على الفيس بوك لوأد اى حركة اصلاحية او اى فكر مستنير و العجيب انهم لا يناقشون و لا يضعون يدهم على جزئية معينة يناقشوا فيها !! انما هم يبدأونك بالشتيمة و قلة الادب و عدم الحياء و يتكاثرون بكل غباء ووحشية و همجية و ارهاب فكرى على افكار الاخرين و يستعملون اسلوب التجريح الشخصى بعيدا عن نزاهة المناقشة و عن سمو الفكر و عن موضوعية الحقيقة حتى يضطر الحليم من كثرة نباحهم عليه و من طول نعيقهم فى وجهه ان يرد شتيمتهم بشتيمة و ربما يُفهم خطأ لانه شاتم هؤلاء الارهابيين بل و من ضمن سلاح التشهير هو اتهامهم لى بأنى غير دارس للشريعة الاسلامية !! فأعطيتهم كل الدلائل على ذلك و اعلمتهم اسمى بالكامل و المعهد العالى الذى تخرجت منه التابع لوزارة الاوقاف و مكانه و عنوانه و اعلمتهم بالدفعة التى تخرجت فيها و العام الذى تخرجت فيه و اعطيتهم العنوان بخلاف دراسات الدبلومة ايضا و انى من حقى الاجتهاد فى الدين ان اخطأت لى اجر و ان أصبت لى اجران من الطبيعى ان يسكتوا لانهم امام من له الاهلية للاجتهاد.... ظلوا ينبحوا فى وجهى بكل وقاحة و يشتمون و لا يناقشون ؟! و لا ادرى السبب ؟! و ما فهمته انهم يدافعون عن محمد ابن عبد الوهاب !! فقط هذا كل همهم و انا ما اخطأت بحق الرجل بل انا بقدرة الله تعالى استطيع ان العنه و العن اهله و العن كل اعماله و لكنى لم افعل اصلا و مع ذلك من اجل عيونهم سأتكلم عن امامهم المزعوم محمد بن عبد الوهاب فى دراسات قادمة و باستعمال الفقه و اصوله و الحديث و اصوله و علومه لتعرفوا عفن خطابه الحقيقى يا صبيان الوهابيين فى كل مكان و من ضمن مظاهر الشرخ العربى تكفير المسلمين و اشهر رجل كفروه هو الرئيس السادات رحمه الله تعالى لما ذهب الى اسرائيل و عمل معاهدة كامب ديفيد التى انا لا احبها و لا اؤيدها لانها التى جلبت الاعداء لقلب الوطن العربى و لكنى لم اكفر الرجل و لكنهم كفروه و صبوا عليه جام غضبهم و قاطعوا مصر و طردوا العمالة المصرية من بلادهم و قطعوا معوناتهم عن مصر يومئذ !! و الادهى و الامر ان السلفى الوهابى الدكتور ناجح ابراهيم الذى كان محبوسا فى مقتل السادات قال فى لقاء تيليفزيونى منذ شهر فى احدى القنوات الفضائية " لقد اخطأنا لما قتلنا السادات لاننا لم نكن ندرك قيمته " ؟! و قد كانوا يكفرونه يوما ما و ما الذى يحدث اليوم من الوهابيين السلفيين احفاد محمد بن عبد الوهاب يذهبون الى اسرائيل و يتمنون ان يدخلوا مع الصهاينة فى شراكة " بيزنس " و من مظاهر شرخ المجتمع العربى المسلم اسهال الفتاوى من الوهابيين السلفيين و صبيانهم مرتزقة الفضائيات و انحرافهم بالدين الى ما ليس منه مثل تحريمهم العمل فى البنوك !! اذن نسألهم هل الفقير الذى لا يجد عملا ووجد عملا فى بنك يعمل او لا يعمل ؟! فلو قالوا يعمل فهم حسب قوانينهم و تشددهم قد حرموا الربا !! و ايضا هم ضمنيا ينفذون فقه الواقع الذى نقول لهم به فى مقالات " تجديد الخطاب الدينى " و خنازيرهم و كلابهم تنبح علينا ليل نهار مكابرة بلا تواضع للحق و ان قالوا لا يعمل ضيَّعوه و سدوا منافذ الرزق فى وجهه و تركوه وحيدا شريدا فربما يسرق او ينحرف او يقتل للحصول على المال و ربما يزنى او يغتصب لاشباع رغبة جنسية فطرية عارمة !! و هنا نستخدم العمل بقاعدة ارتكاب اخف الضررين لانها ضرورة شرعية و كذلك بقاعدة سد الذرائع مقدم على جلب المصالح و الدليل العقلى هو هل هناك انفع من استقامة الانسان و مساعدته على الاعتدال بطريق العمل ام نقول له حرام و نجعله يحتاج و يسرق و يقتل و يزنى ؟؟!! هذه فتاوى سمعناها كثيرا جدا فى كل القنوات الفضائية و الكل حرمها و الافظع انهم لابد ان يضعوا البهارات الهندية على الفتوى المغموسة بسُم الفكر و لهيب الجهل و التنطع فيقولون للسائل مثلا الذى يسألهم عن حكم العمل فى البنوك.... و انت تعمل فى البنك ابحث عن عمل اخر ؟؟!! بالله عليكم كيف بمن يعمل عدد ساعات طويلة و يرجع مجهد لينام و مهموم من غلاء المعيشة و قلة الراتب هل عنده وقت ليبحث عن عمل اخر !! فإن الانسان فى مجتمعاتنا يبحث عن العمل بالسنين و ربما لا يجده فهل من السهولة هكذا ان يجد عملا اخر و الحقيقة ان الشخص فى بلادنا يعمل فى عملين معا فى وقت واحد و مع ذلك ايضا يعانى من غلاء المعيشة و ضغوط الحياه !! فهل الذين يفتون بهذه الفتاوى مُغيَبون عن الواقع و الوعى و على راسهم الوهابيين السلفيين الذين يأكلون " ببلاش " و البركة فى الحج و العمرة و دخل اقتصادى رهيب فهل هذه الفتاوى تعمم على مستوى العالم الاسلامى الفقير الذى لا يجد قوت يومه و هذه مسألة واحدة تختص بالعمل فى البنك و لم نتطرق لموضوع الربا نفسه فذلك موضوع اخر و سأصدم به الوهابيين السلفيين ان شاء الله تعالى و لكن الان فأين وجه التحريم فى طبيعة العمل ام فى مكان العمل ؟؟!! فإن كان فى طبيعة العمل و هو العمل بالاوراق و الاقلام و باستخدام الحواسيب و هناك من يعمل بالخدمة و هكذا فأين وجه التحريم فى طبيعة العمل ؟! هل الورق ربا ؟ و هل الاقلام ربا ؟ و هل الكمبيوتر المستخدم فى العمل ربا ؟ اين الربا فى طبيعة العمل ذاته ؟! و ان كان التحريم فى مكان العمل الذى يتكون من جدران و ستائر و مكاتب ! هل هذه ربا ؟؟!! هل معاملات الموظفين مع بعضها البعض فى البنوك ربا ؟! لماذا تم التحريم من قبل الوهابيين السلفيين و صبيانهم مرتزقة الفضائيات فى عمل البنوك بحجة الربا ! الى الان لم اتطرق الى الحديث عن المعاملات المادية بالبنوك ؟ فلها مقال اخر و العجيب ان العرب يودعون اموالهم فى بنوك اوروبا و سويسرا حتى اصبحت البنوك الغربية لا تقبل اموالا من العرب بسبب تكدس الاموال فى بنوك الغرب بل و اصبحت اموال العرب شبهة لا يقبلونها فى البنوك الغربية لانها اموال مسروقة من دماء الشعوب العربية فى الاصل و الان يهربونها الى شرق اسيا فماذا يقول الصبيان المدافعون عن الوهابية السلفية و افكارها المتطرفة و خاصة فى تحريم العمل فى البنوك ماذا يقولون فى هذا الشأن ؟! اليست هى خيانة للدين و تعاون مع الغرب الصليبى ضد الاسلام و المسلمين ؟! و ماذا يقولون كما هو مذكور فى مصنف ابن ابى شيبة الجزء الخامس تحت عنوان " فى الرجل يكون له على الرجل دين "
" حدثنا ابو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن ابى سليمان التيمى عن ابن سيرين فى الرجل يقضى من القمار قال لا بأس و قال الحسن فى الرجل يقضى من الربا لا بأس به " اليست هذه اراء السلف ؟! و الكل يأكل الربا و الدليل هو الحديث الشريف " اكل الربا و موكله سواء " اسناده صحيح على شرط الشيخين و الناس الان إما اكل ربا و إما يُطعِمُ غيره الربا ! و لنا ان نسالكم من اين تأخذون رواتبكم ؟! من البنوك !!!! فلو اعترفتم بها و احللتموها لكنتم فسقة مناقضين للسلف و لو انكرتموها و حرمتموها لجئتم صاغرين عندنا فى فقه الواقع و التيسير على المسلمين ثم لابد ان تعلموا ان اقتصاد العالم كله عالة على تعاملات البنوك ثم الم تعلموا ان الضرائب التى تذهب الى البنوك و فى النهاية تصل الى ايدى الناس يدخل فيها الربا و السرقة و ثمن الكلب و ثمن الدم و ضرائب كانت تجبىَ من " الكوافيرات " يعنى من اموال النامصة و المتنمصة و من مال المصورين و من مال كسب البغى و الحديث واضح " عن ابى حجيفة ان النبى صلى الله عليه و سلم نهى عن ثمن الدم و ثمن الكلب و كسب البغى و لعن اكل الربا و موكله و الواشمة و المستوشمة " رواه البخارى صحيح فى مشكاة المصابيح ثم انكم تحرمون ما اباحه الله تعالى فقد قال جل فى علاه { انما حرم عليكم الميتة و الدم و لحم الخنزير و ما اهل به لغير الله فمن اضطر غير باغ و لا عاد فلا اثم عليه ان الله غفور رحيم } [ البقرة - 173 - ] لا داعى لشرخ المجتمعات العربية الاسلامية و محاولة استعمارها و فرض السيطرة عليها بإسم الدين و السلف و القران و السنة منكم براء
كتبت هذا المقال فى القاهرة \ يوليو \ ليلة الخميس 14 \ 7 \ 2011 م الساعة 4 فجرا
جمال الشرقاوى
[ صحفى \ وكالة انباء مصر \ ]